18 كانون الثاني 2022 الساعة 18:16

إطلاق العرض الأول للفيلم الروائي «المطران»

2022-01-03 عدد القراءات : 97
دمشق (الاتجاه الديمقراطي)
أطلق بدمشق، مساء الأحد، العرض الأول للفيلم الروائي «المطران»، وهو من إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي بدار الأسد، ويتحدث عن حياة المطران هيلاريون كابوتشي.
وتدور تفاصيل قصة الفيلم حول كابوتشي، الذي أنهى دراسته اللاهوتية في معهد "القديسة حنة" بمدينة القدس في فلسطين، أواخر أربعينيات القرن الماضي، وكان شاهدا حيّا على نكبة فلسطين عام 1948، ثم يعود إلى موطنه الأصل سوريا.
وبعد مرور 17 عاما وتحديدا عام 1965، يعود إلى فلسطين من جديد، وتحديدا إلى مدينة القدس، ولكن هذه المرة يعود مطرانا للروم الملكيين الكاثوليك.
ويعاصر المطران مأساة الفلسطينيين مع الاحتلال الإسرائيلي، وسقوط مدينة القدس كاملة بيد إسرائيل عقب نكسة يونيو عام 1967، لتبدأ مرحلة مهمة من حياته.
وكان دور المطران في هذه الحقبة، مزدوجا تارة كان راعيا صالحا لشؤون رعيته وكنيسته، وتارة أخرى كان مناضلا ومقاوما من أجل حقوق الشعب الفلسطيني.
وعقب ذلك، تقضي محكمة إسرائيلية بالسجن 12 عاما على المطران، في محاكمة تاريخية، ليبقى رهينة الاعتقال 4 سنوات قبل أن يتدخل الفاتيكان لإطلاق سراحه المشروط بإبعاده عن فلسطين، وعدم زيارة أي دولة عربية.
والفيلم من بطولة الفنان السوري رشيد عساف والذي جسد دور المطران هيلاريون كابوتشي، ومن إخراج المخرج السوري الفلسطيني الأصل باسل الخطيب ■

أضف تعليق