03 آيار 2024 الساعة 16:58

مصادر : واشنطن تقرر إرجاء فتح القنصلية في القدس

2021-07-22 عدد القراءات : 327

القدس المحتلة ( الاتجاه الديمقراطي)

نسب موقع “آكسيوس” الأميركي، لمصادر أميركية، وإسرائيلية وفلسطينية ، الأربعاء قولهم إن إدارة بايدن قررت تأجيل إعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس إلى ما بعد موافقة الحكومة الإسرائيلية الجديدة على الميزانية ، على الأرجح في أوائل شهر تشرين الثاني المقبل.
ويقول الموقع “إن هذا القرار يظهر مدى استثمار إدارة بايدن في المساعدة على استقرار الحكومة الإسرائيلية الجديدة” وذلك بالتجاوب مع طلب رئيس وزراء إسرائيل، نفتالي بينيت، ووزير خارجيته، يائير لابيد.
وبحسب الموقع فإن مسؤولي وزارة الخارجية الإسرائيلية يقومون بممارسة ضغوطات جمة على وزارة الخارجية الأميركية لتأجيل إعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس لتجنب خلق صعوبات للحكومة الجديدة التي تشمل مزيج غير مستقر من الأحزاب ذات الآراء المتعارضة ، خاصة في إطار استغلال زعيم المعارضة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ، لقضية القنصلية لتصوير الحكومة على أنها ضعيفة وغير قادرة على الوقوف في وجه إدارة بايدن.
وكانت القنصلية بمثابة البعثة الدبلوماسية الأميركية الأساسية للفلسطينيين حتى عام 2019 ، عندما أغلقتها إدارة ترامب ودمجتها في السفارة الأميركية الجديدة لدى إسرائيل في القدس، استجابة لرغبات السفير الأميركي السابق، ديفيد فريدمان.
وقد وعد بايدن بإعادة فتحها، إلا أن وزارة الخارجية الإسرائيلية طلبت من وزارة الخارجية الأميركية منذ نهاية شهر حزيران الماضي تأجيل فتح القنصلية حتى بعد الصيف على الأقل لمنح الحكومة الجديدة مزيدًا من الوقت لتحقيق الاستقرار.

أضف تعليق