04 آيار 2024 الساعة 21:01

واشنطن.. القضية الفلسطينية تتصدر محادثات العاهل الأردني وبايدن

2021-07-20 عدد القراءات : 698

واشنطن ( الاتجاه الديمقراطي)

عقد العاهل الأردني عبدالله الثاني، والرئيس الأميركي جو بايدن، الاثنين، لقاء قمة في البيت الأبيض بواشنطن، تناول توسيع آفاق الشراكة الاستراتيجية بين الأردن والولايات المتحدة، إضافة إلى التطورات الإقليمية والدولية، التي تصدرت أجندتها القضية الفلسطينية.
وتناولت المباحثات، وفق الموقع الرسمي للديوان الملكي الهاشمي التطورات في المنطقة، وخاصة الأوضاع في القدس، حيث أكد ملك الأردن ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس، لا سيما في الحرم القدسي الشريف، لافتا إلى مواصلة الأردن تأدية دوره التاريخي والديني الثابت في حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في المدينة المقدسة، من منطلق الوصاية الهاشمية على هذه المقدسات.
وأكد العاهل الأردني ضرورة العمل على إعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، مشددا على ضرورة نيل الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة، وقيام دولته المستقلة ذات السيادة والقابلة للحياة، على خطوط الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.
وثمّن ملك الأردن الخطوات الإيجابية للإدارة الأميركية فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، واستئناف المساعدات الأميركية لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، بتقديم تبرعات إضافية بقيمة 136 مليون دولار، لتصل قيمة التبرعات الأميركية للوكالة هذا العام إلى 318 مليون دولار.
من جهته، جدد الرئيس الأمريكي في تصريحاته التأكيد على وقوف الولايات المتحدة إلى جانب الأردن، قائلا "لطالما كنتم إلى جانبنا، وستجدنا دائما إلى جانب الأردن".

أضف تعليق