28 نيسان 2024 الساعة 19:23

استقالة استاذ من «هارفرد» بعد اتهام الجامعة بالعنصرية والتحيز لإسرائيل

2021-07-15 عدد القراءات : 628
كامبردج (الاتجاه الديمقراطي)
استقال الفيلسوف والناشط الدكتور «كورنيل ويست» من منصبه كأستاذ في جامعة هارفرد في خطاب ينتقد الجامعة لمعاملته هو وغيره من أعضاء هيئة التدريس أصحاب البشرة السمراء بازدراء، ولأنه يدعم علناً الشعب الفلسطيني.
وفي خطاب أرسله إلى المدرسة في نهاية الشهر الماضي، ونشره الدكتور ويست على «تويتر» يوم الاثنين، كتب أن مسؤولي هارفرد وضعوا فصوله الدراسية تحت عنوان «الدراسات الدينية الأفريقية الأميركية».

وتشمل التجاوزات الأخرى للجامعة، التي زعمها الدكتور ويست، رفض السماح له بأخذ إجازة لمدة عام متفق عليه مسبقاً، وظروف رواتب سيئة، واتهام مسؤولي الجامعة بـ«الفشل» في تعزيته بعد وفاة والدته.
وقال ويت إن «هذا النوع من المهنية الأكاديمية النرجسية، والإذعان الجبان للتحيزات المعادية للفلسطينيين الصادرة عن إدارة هارفرد، واللامبالاة بوفاة والدتي، تشكل إفلاساً فكرياً وروحياً عميقاً».
يأتي نشر الرسالة في أعقاب نزاع بين الدكتور ويست والجامعة حول طلب تثبيته، والذي تم رفضه في شباط/فبراير. وزعم الدكتور ويست أن هذا «الإنكار ينبع من دعمه العلني للشعب الفلسطيني والتحيزات السياسية لإدارة هارفرد».
وأشار إلى أنه «متأكد من أن انتقاده لإسرائيل كان أحد الأسباب الرئيسية لحرمانه من التثبيت في جامعة هارفرد».
وقال في بودكاست إن «الحديث عن احتلال إسرائيل لفلسطين قضية محظورة في هارفرد».
وزكان ويست هو عنصر أساسي في الدعوة الموجهة إلى جامعة هارفرد لسحب استثماراتها من الشركات التي يصفها بأنها «متواطئة مع إسرائيل في احتلالها لفلسطين».
وبحسب صحيفة «هارفرد كريمسون»، استثمرت الجامعة ما يقرب من 200 مليون دولار في شركات مرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي لفلسطين ■
المصدر: وكالات

أضف تعليق