04 آيار 2024 الساعة 04:42

فرنسا وبريطانيا وإيرلندا يدعون إسرائيل لعدم عرقلة الانتخابات الفلسطينية

2021-04-22 عدد القراءات : 607

 رام الله  ( الاتجاه الديمقرطي)

دعا مندوب فرنسا لدى مجلس الأمن، إسرائيل إلى عدم عرقلة إجراء الانتخابات الفلسطينية في القدس الشرقية كما هو الحال في أراضي عام 1967.
وشدد مندوب فرنسا في كلمته أمام جلسة مجلس الأمن الدولي المفتوحة، لمناقشة الأوضاع في الشرق الأوسط، اليوم الخميس، عبر تقنية "زووم"، على ضرورة ترجمة كلمات المشاركين في سياق إحياء عملية السلام على أساس مبدأ حل الدولتين.
وأكد ضرورة دعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، إلى حين إيجاد حل لقضية اللاجئين.
بدوره، رحب مندوب المملكة المتحدة البريطانية لدى مجلس الأمن بالقرار الذي صدر عن الإدارة الأميركية باستمرار تقديم الدعم للأونروا التي تعمل على تخفيف من حدة المعاناة التي يواجهها ملايين اللاجئين الفلسطينيين.
وقال مندوب بريطانيا في كلمته أمام جلسة مجلس الأمن: "نتطلع إلى انتخابات فلسطينية نزيهة وعادلة، وعلى إسرائيل أن تسهل الانتخابات في القدس وفق اتفاقية أوسلو".
واعتبر أن عمليات الاعتقال للمرشحين هي أعمال غير مرغوبة وغير مقبولة من قبلنا، ويجب العمل لبناء ثقة بين الطرفين، وليس مزيدا من التقويض بين الدولتين.
وطالب إسرائيل بوقف اعتداءاتها في القدس الشرقية والحرم الشريف، ووقف الاستيطان في منطقة أبو غينم، مشيرا إلى أن مثل هذه الإجراءات أحادية الجانب تؤدي إلى تسميم الأجواء بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وبالتالي على الإسرائيليين وقف الاستيطان لما في ذلك من تدمير لعملية السلام.
كما طالب إسرائيل بالتوقف عن هدم المنازل وتهجير الفلسطينيين في القدس الشرقية، وتدمير معالم القدس القديمة.
من جهتها، طالبت ممثلة إيرلندا لدى مجلس الأمن، سلطات الاحتلال الإسرائيلي بالسماح للمقدسيين للمشاركة بالانتخابات في مدينة القدس، إضافة إلى ضمان وصول المراقبين الدوليين للمدينة المقدسة.
وأضافت: "يجب ضمان سير الانتخابات الفلسطينية بسهولة، وأن لا تضع اسرائيل أمامها أي عقبات، كما أن هذه الانتخابات تعمل على تعزيز العملية الديمقراطية".

أضف تعليق