29 نيسان 2024 الساعة 19:49

غزة : الإعلان عن ميثاق الشرف لمواجهة التطبيع الإعلامي

2021-02-20 عدد القراءات : 683

غزة ( الاتجاه الديمقراطي)

نظّمت العلاقات الاعلامية للفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم السبت، مؤتمرًا صحفيًا أعلنت فيه عن "ميثاق الشرف لموجهة التطبيع الإعلامي" في مدينة غزة، بمشاركة قادة الإعلام الوطني ولفيف من المؤسسات الإعلامية والوطنية الفلسطينية.
وتعهد الموقعون على الميثاق بـ"عدم الظهور على أي من المنصات التابعة للاحتلال تحت أي مبرر كان" و"عدم استضافة أو دعوة أو التعامل بأي شكل من الأشكال مع أي ممثل رسمي أو غير رسمي للكيان الصهيوني على أي من المنصات المرئية، أو المسموعة، أو المكتوبة، أو الإلكتورنية".
ويدعو الميثاق الإعلاميين والسياسيين والكتاب المؤمنين بعدالة القضية الفلسطينية والمناصرين لها بعدم الظهور تحت أي ظرف أو سبب في برامج يكون فيها ضيوف صهاينة، وعدم تداول مقاطع ومواد ووصلات دعائية من إنتاج جهات رسمية للاحتلال، ولو بهدف استهجانها أو التنديد بها.
كما يدعو إلى العمل على توعية الجمهور حول مخاطر المحاولات التطبيعية مع الاحتلال بأشكالها كافة، والسعي إلى تفنيد خطاب التطبيع وتفكيك حججه، والرد عليه بأدلة وحقائق رصينة.
ويجرّم الميثاق مشاركة الصحفيين والإعلاميين والمؤسسات الصحفية الفلسطينية والعربية في مؤتمرات وندوات وورش عمل الصحفيين والإعلاميين والمؤسسات الإعلامية الصهيونية.
وينص الميثاق على مقاطعة المطبعين مع الاحتلال، وعدم التعامل معهم، وتجريهم ونبذ سلوكهم التطبيعي، والحذر في نقل الأخبار من المنصات الإعلامية الصهيونية، مشددًا على ضرورة مراجعتها قبل التعامل معها.
كما ينص الميثاق على عدم التعاطي مع المصطلحات العربية كما يسردها الإعلام الصهيوني، مثل:" جيش الدفاع، يهودا والسامرا، أورشليم.. إلخ".
وفي ختام الميثاق، تعهدت إدارات الوسائل الصحفية والإعلامية بعدم نشر أو التعاطي مع أي إعلانات أو نشرات صهيونية على مختلف منصاتها، ودعوة وسائل الإعلام العالمية إلى مقطاعة ممثلي وإعلاميي الاحتلال، أسوة بحملات المقاطعة الأكاديمية والاقتصادية للاحتلال المنتشرة حول العالم.
وفي ختام المؤتمر، وقع قادة الفصائل والمؤسسات الإعلامية الفلسطينية على ميثاق الشرف لمواجهة لتطبيع الاعلامي.


أضف تعليق