03 آيار 2024 الساعة 23:12

ميشيل عون : وطننا اليوم أسير منظومة فساد سياسي ومالي وإداري

2020-11-22 عدد القراءات : 381

بيروت ( الاتجاه الديمقراطي)

قال الرئيس اللبناني ميشال عون،:"وطننا اليوم أسير منظومة فساد سياسي ومالي وإداري، وأضحت فلسفة لها منظرون يدافعون عنها".
وقال عون، خلال كلمة له بمناسبة عيد الاستقلال، "واقعنا اليوم ليس واعداً لكن الاعتراف بالواقع لا يعني الاستسلام له"  معتبرًا أنّ لبنان "أسير اقتصاد ريعي قتل إنتاجه وجعله مرتهنا للدائنين"، مضيفاً أن "لا قيام لدولة قادرة في ظل الفساد والبداية من فرض التدقيق المالي الجنائي".
وأوضح عون أنه "لا يوجد استقلال حقيقي لبلد اقتصاده مكبل بالخارج ولا بد من تحرير المؤسسات من نفوذ السياسيين والمرجعيات"، داعياً إلى "الإسراع من دون التسرع في التحقيق بجريمة انفجار مرفأ بيروت" مشددًا على "ضرورة تأكيد تمسك لبنان بحدوده السيادية كاملة".
وأكد الرئيس اللبناني على "ضرورة إطلاق حوار وطني لوضع كل الخلافات جانباً والخروج بموقف موحد يحصن لبنان كي لا يكون ضحية التفاهمات الكبرى".
ووصف عون انسحاب الشركتين المكلفتين بالتدقيق المالي الجنائي لحسابات مصرف لبنان، بالـ"انتكاسة" لأنه "بداية لكل إصلاح" معتبرًا أنه "حان الوقت لتحرير عملية تأليف الحكومة من التجاذبات ومن الاستقواء والتستر بالمبادرات الإنقاذية"، مشيراً إلى أنه "لن يتراجع في موضوع إعادة إطلاق التدقيق المالي الجنائي".
وفيما يتعلق بالتطبيع العربي قال عون إن التطبيع العربي "يعني التنازل ضمنياً عن القدس ".
يشار إلى أنّ رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان حسان دياب، قال يوم أمس في تغريدة على موقع تويتر إن "جدار الفساد سميك جداً ومرتفع جداً أمام الاصلاح".

أضف تعليق