25 نيسان 2024 الساعة 17:02

فعالية تضامنية في النرويج مع الأسير ماهر الأخرس ورفاقه الأسرى

2020-10-17 عدد القراءات : 583
أوسلو (الاتجاه الديمقراطي)
بدعوة من التجمع الديمقراطي الفلسطيني في النرويج وبالتعاون مع القناة التلفزيونية النرويجية frikanalen وبحضور عدد من ممثلي المؤسسات الثقافية العربية في النرويج ومشاركة عبر الهاتف من فلسطين ولبنان، أقيمت في العاصمة النرويجية أوسلو السبت فعالية تضامنية مع الأسير ماهر الأخرس ورفاقه الأسرى الآخرين المضربين عن الطعام.
أدار اللقاء الدكتور والباحث الفلسطيني سليم نزال.
كلمة التجمع الديمقراطي الفلسطيني ألقاها ر.صالح أبو العبد شاكراً فيها الحضور والفريق العامل في القناة ومشاهديها، ووجه التحية إلى الأخ ماهر الأخرس وجميع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال وجماهير شعبنا الفلسطيني في جميع أماكن تواجده.
وعبر عن تضامن التجمع الديمقراطي مع الأخ الأخرس وجميع رفاقه خلف قضبان الاحتلال. وطالب الحكومة النرويجية ومؤسسات حقوق الإنسان للتدخل الفوري والعاجل من اجل إنقاذ حياة الأسير الأخرس ورفاقه من الأسرى وخاصة كبار السن والمرضى والأطفال والنساء منهم.
 ناشد المجتمع الدولي لتوفير الحماية لشعبنا من بطش الاحتلال وإجراءاته الوحشية والعنصرية بحق أبناء شعبنا. مؤكداً  أن إسرائيل دوله فوق القانون وذلك من خلال عدم التزامها بالقرارات والمعاهدات الدولية ودعا إلى جلب مجرمي الحرب الإسرائيليين إلى المحاكم الدولية لينالوا الجزاء العادل على جرائمهم. ووجه النداء إلى جميع القوى المحبة للسلام في العالم لدعم نضال شعبنا الفلسطيني وتمكينه من العيش على أرضه بحرية وكرامة في ظل دولته المستقلة وعاصمتها القدس.
كلمة منتدى الرافدين الثقافي العراقي ألقاها الكاتب والشاعر د.ماجد الدخيل معبراً عن تضامنهم مع الأخ الأخرس وجميع الأسرى الفلسطينيين ووقوفهم إلى جانب الحق الفلسطيني ودعمهم نضال شعبنا حتى يحقق جميع أمانيه في الحرية والاستقلال. ودان جرائم الاحتلال بحق أبناء شعبنا.
كلمة لجنة حق العودة ألقاها الفتى وجيه جبر معبراً عن تضامنهم وإسنادهم إلى صمود الأخ الأخرس ورفاقه الأسرى. مشدداً على حقوق الشعب الفلسطيني الثابتة وحقه في العودة وفق القرار ١٩٤ وتقرير المصير وبناء الدولة المستقلة والقدس عاصمتها. مذكراً بمقولة «نعم الكبار يموتون والصغار لا ينسون».
كلمة أصدقاء الشعب الفلسطيني في النرويج ألقاها د.تروند لينغستاد حيا فيها الشعب الفلسطيني ونضاله العادل من اجل نيل حقوقه الوطنية، ومعبرا عن تضامنه مع قضية الأخ الأخرس ورفاقه الأسرى .مؤكدا على أن إسرائيل هي دولة استيطانية عنصرية داعيا إلى وضع حد لها.
وكذلك كانت مشاركة عبر الهاتف من الفنان التقدمي اللبناني السيد وسام حمادة موجها التحية إلى الأخ الأخرس والى جميع الأسرى في سجون الاحتلال والى الشعب الفلسطيني المناضل ودعا المؤسسات الحقوقية والإنسانية للاضطلاع بدورها في الدفاع عن الأسرى الفلسطينيين. مشددا على أن الاعتقال الإداري مخالف للقانون أصلا.
وقد شارك من فلسطين وعبر الهاتف الأسير المحرر الأخ تيسير نصرالله معلناً تضامنه ووقوفه إلى جانب الأخ الأخرس ورفاقه الأسرى الذين أعلنوا إضرابهم عن الطعام تضامنا مع رفيقهم الأخرس. داعياً الشعب الفلسطيني إلى التحرك عبر مختلف الفعاليات نصرة لقضية الأسرى جميعا.



أضف تعليق