29 آذار 2024 الساعة 11:36

التحالف الأوروبي لمناصرة أسرى فلسطين يدعو لتوفير الحماية للأسرى من خطر وباء كورونا

2020-09-03 عدد القراءات : 663
برلين (الاتجاه الديمقراطي)
وجه التحالف الأوروبي لمناصرة أسرى فلسطين نداءً، قال فيه، «ما زال نحو (4500) أسير وأسيرة يقبعون في سجون الاحتلال الإسرائيلي، بينهم (160) طفلا، (42) فتاة وسيدة، وقرابة (700) أسير يعانون أمراضا مختلفة، بينهم عشرات الشيوخ وكبار السن،  وهؤلاء هم أكثر الفئات عرضة للإصابة بفايروس كورونا، في ظل الإهمال المتعمد واستمرار الاستهتار الاسرائيلي و شحة أدوات الوقاية وتدني مستوى اجراءات الحماية والسلامة داخل سجون الاحتلال، وحين طلب الأسرى كمامات قيل لهم: استعملوا الجوارب!».
 وأضاف التحالف في نداءه، أن «الإهمال المتعمد واستمرار الاستهتار وعدم اتخاذ تدابير السلامة والوقاية منذ أزمة "كورونا" أدى الى نقل العدوى من السجانين الى الأسرى، وتأكد اصابة عدد من الأسرى حسب الرواية الاسرائيلية، كان آخرهم ما أعلن بتاريخ 26 أآب الماضي عن اصابة (12) أسير في سجن عوفر».
 وجدد التحالف الأوروبي لمناصرة أسرى فلسطين مطالبته، حرصا منه على حياة الاسرى واوضاعهم الصحية لكي لا يلقوا نفس  مصير  الشهيد الأسير داوود طلعت الخطيب البارحة، بإرسال لجان طبية دولية محايدة وخاصة من الصليب الاحمر ومنظمة الصحة العالمية الى السجون الإسرائيلية للاطلاع على طبيعة الاجراءات المتخذة، واجراء فحوصات لكافة الاسرى وضمان اتخاذ التدابير اللازمة لحماية الاسرى من خطر كورونا.
 ودعا التحالف في نداءه إلى الإفراج عن الأسرى المرضى وكبار السن والاطفال والسيدات، باعتبارهم أكثر عرضة للاصابة والموت جراء الفايروس القاتل. مطالباً سلطات الاحتلال توفير الرعاية الصحية للمضربين عن الطعام والاستجابة الفورية لمطالبهم المشروعة وإنهاء الاعتقال الإداري التعسفي.
ودعا التحالف لتوفير آليات التواصل ما بين الاسير وعائلته في ظل توقف زيارات الأهل بذريعة "كورونا", كي يطمئن كل طرف على الآخر.
وختم التحالف نداءه بدعوة الأمم المتحدة والمؤسساتٔ الدولية وجمعيات حقوق الانسان لتحمل المسؤولية والتحرك العاجل بالضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لتوفير الرعاية الصحية والحماية الانسانية للاسرى واتخاذ التدابير اللازمة لوقايتهم من خطر الاصابة بفايروس. كورونا.

أضف تعليق