17 آيار 2024 الساعة 14:46

ملحم يعلن توقف الأعمال التجارية في جميع المحافظات

2020-03-23 عدد القراءات : 586

رام الله ( الاتجاه الديمقراطي)

أعلن  ابراهيم ملحم، المتحدث باسم الحكومة اليوم الاثنين ، أنه لم تسجل حالات جديدة في فلسطين مصابة بفيروس كورونا المستجد.
وقال خلال حديثه للصحفيين خلال الإيجاز المسائي حول أخر التطورات حول فايروس كوفيد 19 (كورونا في فلسطين)، إن عدد العينات التي تم فحصها اليوم كانت 90 عينية في جميع أنحاء المحافظات، وجميعها كانت سلبية (خالية من الفيروس) وهو ما يبقى عدد حالات المصابة بالفايروس 59 حالة، تعافت منها 17 حالة، وبقي 42 حالة في الحجر الصحي.
وكشف ملحم عن تسليم الجانب الإسرائيلي مساء اليوم على حاجز بيت سيرا، غربي رام الله، أحد العمال الذين يعملون الداخل ويشتبه بإصابته بالفيروس، وأجري له الفحص وحتى الآن لم تظهر نتيجة الفحص.
وأعلن ملحم إجراءات جديدة تقليصا لهامش الاستثناءات لبعض المرافق الخدماتية والأعمال التجارية، ولضمان بقاء المواطنين في منازلهم طيلة سعات النهار، فقد تقرر وقف جميع الأعمال التجارية في جميع المحافظات، من الساعة السابعة صباحا وحتى الساعة السابعة مساء، فيما عدى الصيدليات والمخابز، من هذه الليلة.
وفي رده على سؤال حول الأموال التي حولها الجانب "الإسرائيلي" لوزارة المالية اليوم، قال ملحم إن وزارة المالية تلقت مبلغ "25" مليون دولار من "إسرائيل" وهي جزء من تسويات ضريبة سابقة مستحقة لنا لدى الاحتلال.
وقدم ملحم موجزاً عن جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية، التي عقدت في رام الله حيث استمعت الحكومة إلى تقرير مفصل من رئيس الوزراء حول إجراءات الطوارئ والتدابير الوقائية المتعلقة بحماية الناس والحفاظ على حياتهم، والمتمثلة بتقييد الحركة بين المحافظات، وداخلها، وناقش السيناريوهات لمواجهة الوباء، وتقليص مساحة انتشاره، والخيارات التي قد تلجأ اليها الحكومة لمواجهة تلك المخاطر، بما يحافظ على استمرار الحركة الاقتصادية والسيولة المالية في الأسواق.
وخلال الجلسة دعا رؤساء الشركات والمؤسسات وأرباب العمل في القطاع الخاص إلى احترام الاتفاقية الموقعة مع وزارة العمل والتي تمنع تسريح العاملين في تلك المؤسسات تحت وطأة الأزمة.
وكان مجلس الوزراء
استمع  في مستهل الجلسة الأسبوعية، التي عقدت في مدينة رام الله ، اليوم الاثنين، إلى تقرير مفصل من رئيس الوزراء حول إجراءات الطوارئ والتدابير الوقائية المتعلقة بحماية المواطنين والحفاظ على حياتهم، والمتمثلة بتقييد الحركة بين المحافظات، وداخلها، وتقديم إجابات على أسئلة المواطنين واستفساراتهم حول تلك الإجراءات، والاستثناءات المتعلقة بمن يقومون بتقديم الخدمات للمواطنين، من ماء، وكهرباء، ومحروقات، وغيرها من الخدمات الحيوية الأخرى، حيث تم تفويض الوزراء بتقييم احتياجاتهم للكوادر البشرية الضرورية، وبالحد الأدنى لإدارة وزاراتهم خلال فترة الطوارئ.
واتخذ المجلس القرارات التالية:
1-تمديد سريان مفعول التأمين الصحي خلال فترة الطوارئ.
2-تمديد فترة سريان تأمين المركبات خلال حالة الطوارئ.
3-الموافقة على شراء أدوية لوزارة الصحة.
4-اعتماد أذونات شراء أراضي وشقق لعدد من المواطنين والمؤسسات.
5-المصادقة على جدول توزيع رسوم وغرامات النقل على الطرق للعام 2019 للهيئات المحلية.
6-اعتماد نقطة تبادل الانترنت الفلسطيني في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
7-المصادقة على اتفاقية العمل بين الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني ومركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية للدول الإسلامية.
8-الموافقة على تلقي عدد من الشركات غير الربحية تمويلاً لها.

أضف تعليق