26 نيسان 2024 الساعة 07:52

أميركا والصين تعلنان عن تجربة على لقاح محتمل لفيروس كورونا

2020-03-16 عدد القراءات : 428

واشطن( الاتجاه الديمقراطي)

تبدأ اليوم، الإثنين، تجربة أولى على لقاح محتمل مضاد لفيروس كورونا المستجد في مدينة سياتل في ولاية واشنطن. و نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤول في الإدارة الأميركية. وستجري التجربة في معهد بحوث الصحة التابع لشركة "كايزر برمننتا"، حيث سيتلقى أول شخص اللقاح، ولاحقا ستجري فحوصات على 45 متطوعا شابا معافين آخرين.ولا تشمل التجربة، التي يمولها معهد البحوث القومية الصحية في الولايات المتحدة، الفيروس نفسه، وبذلك فإنه لن ينقل عدوى الكورونا إلى المشاركين في التجربة. والهدف الأساسي منها هو فحص ما إذا ستكون للقاح أعراضا جانبية مقلقة، والتمهيد لتجربة أكبر.ووفقا لمصادر صحية أميركية، فإنه سيستغرق ما بين 12 إلى 18 شهرا من أجل التأكد بشكل كامل من فاعلية أي لقاح محتمل.
بدورها أعلنت السلطات الصينية عن تحقيق تقدم كبير في تركيب لقاح ضد فيروس كورونا المستجد "COVID-19" يعمل عليه علماء في شانغهاي، مشيرة إلى أنه من المقرر بدء اختباراته السريرية في أبريل.
 وكان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو لي جيان أكد وجود "اثباتات تؤكّد على أنّ وكالة المخابرات المركزية الأمريكية هي التي نشرت فيروس كورونا في الصين". 
وأشار جيان إلى "وجود أدلة تؤكد أن فيروس COVID-19 تم إنشاؤه من قبل علماء أمريكيين عام 2015". 
جدير بالذكر أنّ الولايات المتحدة زوّدت الصين بجميع المعلومات التي بحوزتها عن فيروس كورونا، بينما اكتشف خبراء الصين في الأرشيف مقالة منشورة عام 2015 في مجلة Nature Medicine، تؤكّد على أنّ "علماء الولايات المتحدة تمكنوا من الحصول على نوع جديد من فيروس كورونا، له تأثير مباشر في الإنسان". 
ويؤكد كاتب المقالة، على أنّ "فيروس المصدر لـ COVID-19 كان فيروس SHC014، الذي عثر عليه في الخفافيش، وعلى أساسه، تم إنشاء "فيروس خيمري" (فيروس يمتلك تجمعين أو أكثر من الخلايا والأنسجة المتميزة جينيا)،  يتكيف مع جسم الإنسان" .

أضف تعليق