03 آيار 2024 الساعة 19:47

دعوات لتنسيق الجهود الشعبية ولأسبوع عالمي لمناهضة الامبريالية والصهيونية في أيار القادم

2020-02-07 عدد القراءات : 570
تونس (الاتجاه الديمقراطي)
بدعوة من السكرتارية الجهوية للقمة العالمية للشعوب في المنطقة العربية والمغاربية عقد ملتقى المنظمات والحركات الشعبية بالمنطقة العربية والمغاربية اجتماعا في تونس في الفترة بين 13 يناير/كانون الثاني الى 2 فبراير/ شباط 2020 بمشاركة (36) حزبا ومنظمة شعبية وحركة اجتماعية يمثلون 12 بلدا عربيا ومغاربيا. وشاركت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين بوفد ضم عضو المكتب السياسي الرفيق فتحي كليب والرفيق جهاد سليمان عضو قيادة الجبهة في أوروبا.
وعلى مدار يومين، ناقش المشاركون الذين بلغ عددهم (65) مشاركا مجموعة من اوراق العمل التي توزعت على عناوين ثلاثة: أرضیة القمة العالمیة للشعوب، الأسبوع العالمي لمناهضة الإمبریالیة والتكوین السیاسي التحرري.
اليوم الأول:
توزعت اعمال المنتدين على العناوين التالية: إفتتاح الملتقى، السيرورات الثورية في المنطقة وآفاق التضامن العربي والمغاربي (السودان- العراق- لبنان- فلسطين)، تجارب توحيد الحركات والمنظمات الشعبية، الأسبوع الاممي لمناهضة الامبريالية وورش عمل قطاعية.
أولا : جلسة الافتتاح:
افتتح الملتقى بكلمة ترحيبية  وشرح عن طبيعة الملتقى وأهدافه، تلاه كلمة لأمين عام حزب العمال التونسي الرفيق حمى الهمامي الذي اعتبر في كلمته ان العالم اليوم يعيش حالة خطيرة، خاصة في المنطقة العربية والمغاربية، نتيجة الازمة التي يعيشها العالم الرأسمالي الامبريالي والذي يحاول ان يحل مشاكله على حساب شعوب المنطقة والعالم، مشيرا الى ان القضية الفلسطينية ستبقى قضية العرب وان واجب الجميع دعم الشعب الفلسطيني ورفض صفقة القرن الذي هي مشروع لتصفية القضية الفلسطينية..
ثانيا: السيرورات الثورية في المنطقة وآفاق التضامن العربي والمغاربي (السودان، العراق، لبنان، فلسطين):
تم الاتفاق على ان يرشح حزب سياسي ما للحديث عن اوضاع بلده، وقد تحدثت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين باسم الوفود الفلسطينية، وقدم الرفيق فتحي كليب عرضا عاما عن "المشروع الامريكي الاسرائيلي ووتداعياته على القضية الفلسطينية والمنطقة العربية.
بدأ الرفيق كلامه عن التحركات الجماهيرية التي تشهدها التجمعات الفلسطينية في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة وفي دول اللجوء والشتات رفضا لـ "صفقة القرن"، معتبرا ان كل نقطة من نقاط هذه الصفقة كفيلة بأن تشعل حربا نظرا لما تحمله من مخاطر على كل عناوين القضية الفلسطينية. واستعرض الاستراتيجية النضالية الوطنية البديلة والتي اقرت من قبل المجلسين الوطني والمركزي. ثم كانت مداخلات من ممثلي بعض الوفود (العراق- تونس- المغرب- الصحراء- الأردن- موريتانيا). مؤكدا للحضور ان الشعب الفلسطيني لن يرفع راية بيضاء ولن ينكس راية النضال الوطني وسيواصل نضاله الى ان يرحل المحتل الاسرائيلي من فوق الارض الفلسطينية.
ثالثا: تجارب توحيد الحركات والمنظمات الشعبية:
تم استعراض التجارب الحزبية الاقليمية التي حاولت من خلالها الأحزاب والحركات توحيد نضالاتها ورؤيتها السياسية والبرامجية، وقدمت مداخلات غنية عن بعض التجارب العربية والعالمية. فيما خصص الجزء الثاني من الجلسة لنقاش "الأسبوع الاممي لمناهضة الامبريالية"، والذي يعتبر أحد اهم اهداف الملتقى، وهي فكرة انبثقت من فكرة توحيد النضال للشباب والنساء والحركات والمنظمات، وسبق ان نوقشت من قبل أحزاب شيوعية ويسارية وفلاحين ونقابات عالمية واتفقت على تنظيم أسبوع عالمي لمناهضة الامبريالية في أواخر أيار 2020، في اطار الطموح لإيجاد أرضية عمل ونضال مشتركة وجماعية بين الاحزاب والمنظمات والحركات الشعبية على امتداد العالم، كما تم استعراض مقترحات لكيفية التعاون والتنسيق خاصة للنضال ضد "صفقة القرن" الامريكية ودعم نضال الشعب الفلسطيني.
بعد ذلك توزع المشاركون على عدد من ورش العمل القطاعية: المرأة، الشباب، النقابات وللعمل السياسي والحزبي، وناقشت كل ورشة برنامج عمل خاص بها مع اقتراحات مفصلة لبرنامج عمل الأسبوع العالمي لمناهضة الإمبريالية. تلاها استعراض كل ورشة لنتائج التفاعلات التي دارت بينهم التي شكلت لاحقا مجتمعة توصيات نهائية باسم الملتقى.
اليوم الثاني:
خصص لنقاش القمة العالمية للشعوب وتجارب التكوين السياسي ثم الجلسة العامة التي تضمنت الخلاصات والتوصيات.
أولا/ القمة العالمية للشعوب: السياق، الأهداف وبرنامج العمل:
نوقشت العديد من العناوين حول القمة والتنسيق الذي تقوم به حركة طريق الفلاحين "لافيا كامباسينا"، والمسيرة العالمية للنساء، والمنتدى الاجتماعي العالمي الذيين يشكلون مجتمعين اطارا عاما لمواجهة الهجوم الامبريالي والذي تجسد باتفاقية التبادل الحر بين الامريكيتين. وقدمت مداخلة حول القوى اليسارية في الأمريكيتين، استعرضت الهزيمة التي ألحقها صعود قوى اليسار باتفاقية التبادل الحر، بحيث تم العمل بين جميع هذه المكونات في الامريكيتين، على توحيد الجهود وتوحيد آليات العمل والاهداف لمواجهة الهيمنة الامريكية.
في القسم الثاني من الجلسة توزع المشاركون على ورش عمل جديدة ناقشت آلية تنسيق العمل فيما بين هذه المنظمات والمقترحات التي تستطيع ان تنسق العمل وتدفع به الى امام خاصة في قضايا(البرنامج النضالي- القضايا الراهنة- الاعلام- التكوين السياسي) ثم نوقشت التوصيات في الجلسة العامة.
ثانيا: تجارب التكوين السياسي والشعبي للمنطقة العربية والمغاربية:
قدمت العديد من التجارب عن المشاركات اليسارية والتفاعل بين الاحزاب والمنظمات العربية والمغاربية. واشار الرفيق جهاد سليمان من وحي تجربته المباشرة ومشاركته في اكثر من ملتقى، الى ان هناك امكانية فعلية لحركة يسارية عربية ومغاربية تنسق جهودها وتجاربها بما يفيد الهدف العام بخلق تيار ديمقراطي ويساري فاعل في اوساط الجماهير، وخاصة وان مطلب توحيد جهود القوى اليسارية والديمقراطية يزداد الحاحية في ظل ازدياد الهجمة الامبريالية وتصاعد المخاطر على الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني والشعوب العربية..
ثالثا: الجلسة العامة الخلاصات والتوصيات: اختتم الملتقى أعماله بعرض الخلاصات والتوصيات، وقدم عدد من المشاركين مداخلات حول ما عرض من مناقشات، وتم التوافق على ضرورة الانتقال الى ميدان النضال اليومي بين الجماهير في مواجهة المشروع الامبريالي المتصاعد ضد جميع الشعوب وخاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، كما تم التأكيد على ضرورة العمل الجدي على إنجاح اعمال اليوم العالمي لمناهضة الامبريالية والصهيونية وفقا للبرامج التي تم مناقشتها والاقتراحات التي قدمت.
الأحزاب والمنظمات والحركات المشاركة:
الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
الحزب الشيوعي لجنوب السودان
الحزب الشيوعي اللبناني
الحزب الشيوعي الأردني
حزب الشعب الديمقراطي الأردني
حزب التحالف الشعبي الاشتراكي (مصر)
حزب العيش والحرية (مصر)
حزب الشعب الفلسطيني
اتحد لجان المرأة الفلسطينية
حزب العمال التونسي
حزب الوطد الموحد
حزب الوطد الاشتراكي
حزب النهج الديمقراطي
حزب المستقبل (موريتانيا)
حركة نستطيع (موريتانيا)
المسيرة العالمية للنساء- منطقة شمال افريقيا والشرق الأوسط
حركة نهج الفلاحين (لا فيا كامباسينا)- منطقة شمال افريقيا والشرق الأوسط
تحالف مزارعي الجزيرة
منظمة كفاح
الاتحاد العام لعمال ولنقابات العراق
المنتدى النسوي والشبابي العراقي
المنتدى الاجتماعي العراقي
اتحاد المجالس والنقابات العمالية في العراق
الجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي (المغرب)
الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية
تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان
الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان
الجمعية المغربية لحقوق الانسان
حركة الحر- حركة تحرير وانعتاق الحراطين (موريتانيا)
منظمة مساواة
منظمة حرة
جمعية النساء التقدميات بالمغرب
المنتدى النقابي النسوي والشبابي العراقي
اتحاد الشباب الشيوعي التونسي
اتحاد شباب الوطد
شبيبة النهج الديمقراطي

أضف تعليق