17 آيار 2024 الساعة 07:41

دورة مهنية لـ«المعلمين الديمقراطيين» بمحافظة شمال غزة بعنوان «استراتيجيات التعلم النشط»

2020-01-18 عدد القراءات : 584

غزة ( الاتجاه الديمقراطي)

■عقدت لجان المعلمين الديمقراطيين بقطاع غزة، «الإطار النقابي للمعلمين في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين» دورة مهنية بعنوان «استراتيجيات التعلم النشط» لثلاثة أيام بمحافظة شمال قطاع غزة، بمشاركة 21 معلم ومعلمة وخريج وخريجة من كليات التربية.
وحاضرت أ. رائدة الخور عضو لجان المعلمين الديمقراطيين عن استراتيجيات التعلم النشط في الأيام الثلاثة في مواضيع «إثارة التفكير واكتساب ما هو جديد وتعميق المفاهيم العلمية وتحول المعلمين من دور المستهلك للمعرفة إلى منتج لها وباحث».
وأوضحت الخور أن الهدف من استراتيجيات التعلم النشط هي لتمكين المعلم من تطوير مهاراته ورفع المستوى التحصيلي له، باعتباره محوراً رئيساً في العملية التعليمية، مشيرة إلى أن المعلم هو الموجه والمرشد والميسر، لذلك لابد أن يمتلك القدرة على استخدام التعليم الحديث للانتقال الى التعلم الإيجابي النشط.
وقالت الخور إن «برنامج اليوم الأول من الدورة تطرق لاستراتيجية الخرائط الذهنية (الخرائط المفاهمية) لربط المفاهيم مع بعضها البعض من الأكثر عمومية إلى الاقل عمومية وشمولية من خلال الرسم واستخدام الخطوط والالوان والاشكال». مضيفة أنه «في اليوم الثاني شرحت سبع استراتيجيات هي، العصف الذهني، فجوة المعلومات، أرسل سؤالا، فكر زاوج شارك، قف ارفع يدك شارك، اقرأ ناقش شارك، والبيت الدائري».
وجرى في اليوم الثالث تنفيذ استراتيجية المناقشة وأنواعها من حيث طبيعة المادة، وإدارة الفصل كونها تعتبر من أهم استراتيجيات التعلم النشط نظراً لزيادة فاعلية المتعلمين والتي تزيد من ثقتهم بأنفسهم. 
وختمت الخور اليوم الثالث من الدورة بلعبة البازل (التركيب) وهو اليوم الأخير تحت إشراف مسؤولة لجان المعلمين. ■

أضف تعليق