08 آيار 2024 الساعة 19:00

خبراء الاحتلال : حال فشل جهود التهدئة مع غزة يعني حربا وشيكة

2020-01-02 عدد القراءات : 507

القدس المحتلة ( الاتجاه الديمقراطي)

توسعت وسائل الإعلام الإسرائيلية في الساعات الأخيرة في الحديث عن مداولات التهدئة المتوقعة مع حماس في غزة، وسط إشارة إلى جهود مصرية حثيثة لتهيئة الأرضية لتثبيت التهدئة، وليس التسوية مع حماس.
وقال إيتمار آيخنر، المراسل السياسي لصحيفة يديعوت أحرونوت، إن "مائير بن شبات رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي قدم للوزراء خلال اجتماع المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية آخر التطورات بشأن هذه التهدئة المأمولة مع حماس، دون ظهور معارضة وزارية لحديثه، وفي الوقت ذاته لم يجر تصويت عليه، فقد وافق الوزراء على استكمال المباحثات في موعد لاحق".
ونقل في تقرير مطول عن "مصدر سياسي إسرائيلي كبير أننا أمام خطوات معظمها في صالح إسرائيل لتحسين ظروف الحياة في غزة، دون الحديث في الوقت اللاحق عن منفذ مائي ولا صفقة تبادل أسرى، وهذه الجهود تقودها مصر، لا تتحدث عن تسوية بعيدة المدى، وإنما تهدئة مؤقتة".
وأشار إلى أنه "في الوقت ذاته تتحدث الأوساط الإسرائيلية عن وجود خطة بديلة في حال إخفاق جهود التهدئة مع حماس، مفادها أن أي فشل في هذه الجهود، أو انهيارها، سيؤدي بالضرورة إلى معركة عسكرية واسعة في القطاع خلال الفترة القريبة القادمة".

أضف تعليق