28 آذار 2024 الساعة 22:05

المفوض السامي قلق حيال التعذيب بسجون الاحتلال

2019-10-13 عدد القراءات : 469

نيويور;(الاتجاه الديمقراطي)(وكالات)

أعرب مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان عن قلقه لتعذيب الأسير الفلسطيني سامر العربيد أثناء التحقيق معه في سجون الاحتلال الإسرائيلي.
وقال المتحدث باسم المفوضية في جنيف روبرت كولفيل: إن «مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ينظر بعين القلق لتعرض الفلسطيني سامر العربيد (44 عامًا) للتعذيب على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلية».
وأضاف : يوجد العربيد الآن في المستشفى في حالة غيبوبة ويعيش بواسطة أجهزة التنفس الصناعي. وتظهر عليه علامات إصابات تلقاها بعد الاعتقال، بينها كسر في الضلوع وفشل كلوي.
وأوضح أن هذا التطور من شأنه أن يلقي الضوء على الفجوات العميقة والقصور في القوانين الإسرائيلية والممارسات في سياق التزام "إسرائيل" بما ينص عليه القانون الدولي؛ وهو حظر التعذيب والمعاملة اللاإنسانية والقاسية.
وتابع كولفيل : أخذنا بعين الاعتبار جسامة إصابات العربيد، وندعو إلى فتح تحقيق جنائي فوري في هذا الأمر.
وأشارت المفوضية إلى حصولها على معلومات تفيد بخضوع 3 أشخاص آخرين معتقلين على الأقل في نفس قضية الأسير العربيد، لفترات توقيف طويلة حرموا خلالها من التواصل مع أي جهة.
ودعا كولفيل إسرائيل إلى إعادة النظر في قوانينها، قائلًا: نشعر بقلق عميق بأن القانون الإسرائيلي لا يعرف على نحو كاف التعذيب ولا يمنعه أو يجرمه، كما أن محكمة العدل العليا سمحت باستخدام إجراءات تحقيق خاصة وهو ما يعد انتهاكًا لحظر التعذيب الكلي.
وكان جهاز الأمن العام الإسرائيلي الـشاباك أعلن بتاريخ 28 أيلول/ سبتمبر الماضي، نقل العربيد إلى المشفى بعد تحقيق بأساليب غير اعتيادية، وهو في حالة صحية حرجة، حسبما نقلت عن الـشاباك وسائل إعلام عبرية.
وتتهم سلطات الاحتلال المعتقل العربيد وثلاثة آخرين بالمسؤولية عن تفجير عبوة ناسفة بتاريخ 23 آب/أغسطس الماضي قرب قرية دير ابزيع غربي رام الله، ما أدى إلى مقتل مجندة إسرائيلية وإصابة مستوطنين.

أضف تعليق