02 آيار 2024 الساعة 08:03

القوى بغزة تحمّل الاحتلال المسؤولية عن حياة الأسير العربيد

2019-09-30 عدد القراءات : 383

غزة  ( الاتجاه الديمقراطي)

حمّلت لجنة الأسرى للفصائل والقوى الوطنية والإسلامية الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير سامر العربيد (44 عامًا) الذي تدهورت حالته الصحية بشكل خطير نتيجة تعذيبه على أيدي محققي جهاز الشاباك الإسرائيلي.
جاء ذلك خلال وقفة تضامنية للأسرى نظّمتها لجنة الأسرى للفصائل أمام مقر الصليب الأحمر اليوم الاثنين بمدينة غزة، وسط حضور رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية وممثلين عن الفصائل، وأسرى محررين.
وحذّر الأسير المحرر علاّم الكعبي في كلمة ممثلة عن الفصائل الاحتلال من تعرّض الأسير العربيد لأيّ مكروه؛ معتبراً أن اليد التي تعتدي على أسير مكبل بالقيود وتعتقل كبار السن أو أمهات الأسرى هي أيدي مهزومة ومرتعشة وجبانة؛ لن تنجح في تحقيق أي إنجاز أمام صمود وإرادة الأسرى.
وشدد على أن الوفاء للأسرى يتطلب أوسع مشاركة جماهيرية في كل الفعاليات والأنشطة المساندة لهم، حاثًّا جماهير شعبنا بكافة قطاعاته لتلبية دعوة الشباب الثائر بالنزول للشارع والاشتباك مع العدو؛ لإيصال رسالة أننا لن نترك أسرانا وجرحانا عرضة للاستهداف.
ودعا المنظمات الحقوقية ومؤسسات المجتمع المدني والصليب الأحمر والأمم المتحدة لتحمّل مسؤولياتهم والتدخل العاجل لإنقاذ حياة الأسير العربيد، والكشف عن ظروف اعتقال رفاقه بسجن المسكوبية.
وأوضح الكعبي أن صمت هذه المؤسسات أمام انتهاكات مصلحة سجون الاحتلال بحق الأسرى واستمرارها في سياسة الإعدام البطيء؛ هو بمثابة تواطؤ ومشاركة الجريمة على حد تعبيره.
وكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، قد ألقى كلمة خلال الوقفة بغزة أكد فيها أن الاحتلال الإسرائيلي سيدفع ثمن جرائمه ضد الأسرى بكل الطرق والوسائل المتاحة للمقاومة الفلسطينية.
وأضاف هنية  بأن قضية الأسرى متجذرة في الوعي الفلسطيني وتمثل نقطة الجاذبية الوطنية وأحد ركائز الإجماع الوطني الفلسطيني، مشدداً على أن فصائل المقاومة تؤكد مسؤوليتها نحو حرية أسرانا وعودتهم لأهلهم وديارهم.
وأوضح بأن الاحتلال يتعمد الإعدام بحق الأسرى والأسيرات من خلال استخدام الرصاص الحي والإهمال الطبي بحقهم.
وقال هنية «نحن أمام جريمة إعدام وقتل متعمد بحق الأسير سامر عربيد، ونحمل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة هذا البطل».

أضف تعليق