28 آذار 2024 الساعة 15:28

السودان .. عصيان مدني مفتوح والمعارضة تتمسك بالسلمية

2019-06-09 عدد القراءات : 561

الخرطوم ( الاتجاه الديمقراطي)(وكالات)

بدأت قوى معارضة سياسية وتجمعات مهنية بالسودان صباح اليوم الأحد، بعصيان مدني شامل يتواصل حتى تسليم المجلس العسكري الانتقالي السلطة لحكومة مدنية.
ويأتي العصيان بعد أيام من فض المجلس العسكري اعتصام الخرطوم الذي راح ضحيته 113 مدنيا خرجوا إلى الشوارع رغبة بالتغيير، ولإضفاء مزيد من الضغط على المجلس العسكري.
فيما تتواصل الوساطة الإثيوبية سيما بعدما وضعت المعارضة شروطًا للتفاوض، فيما حاول المجلس العسكري الظهور بمظهر المتجاوب بإعلان رغبته باستئناف التفاوض مع "قوى إعلان الحرية والتغيير".
وأكد تجمع المهنيين السودانيين الذي أطلق الحركة الاحتجاجية في السودان أن العصيان المدني سيبدأ اليوم ولن ينتهي إلا بقيام حكومة مدنية، بإذاعة "إعلان بيان تسلم السلطة" عبر التلفزيون السوداني.
وأعلنت العديد من النقابات المهنية دعمها للعصيان المدني الشامل. ودعا ‏تجمع أساتذة الجامعات، الطلاب وأعضاءَ الهيئات التعليمية في الكليات إلى رفض قرارات المؤسسات التعليمية التي أعلنت استئناف الدراسة.
وعزلت قيادة الجيش، في 11  نيسان الماضي، البشير من الرئاسة، بعد 30 عاما في الحكم، تحت وطأة احتجاجات شعبية، انطلقت أواخر العام الماضي، إثر تردي الأوضاع الاقتصادية.

أضف تعليق