27 تموز 2024 الساعة 04:03

الفلسطينيون يحيون ذكرى «النكبة» في الداخل والشتات

2019-05-15 عدد القراءات : 518

غزة ( الاتجاه الديمقراطي)

تحي الجماهير الفلسطينية اليوم الذكرى 71 للنكبة حيث ستنظم الفعاليات الشعبية والسلمية في مختلف المناطق في الداخل والشتات، بينها إنطلاق المواطنين لمخيمات العودة شرقي قطاع غزّة.
وقد عم قطاع غزّة، اليوم الأربعاء، إضرابًا شاملًا، استعدادًا لإحياء ذكرى النكبة الفلسطينية، قرب مخيمات العودة الخمس في مناطق شرق القطاع.
الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار
أكّدت أنّ المسيرات غير قابلة للمساومة، وستتواصل بطابعها الشعبي والسلمي، مُحذرةً الاحتلال من ارتكاب أية حماقات بحق المتظاهرين السلميين.
من جانبها، أعلنت دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية عن فعاليات إحياء الذكرى 71 للنكبة في الوطن والشتات وفي جميع أماكن تواجد الفلسطينيين.
وفي الضفة الفلسطينية  ستُقام الفعالية المركزية بمسيرة ومهرجان مركزي ستنطلق من ضريح الشهيد ياسر عرفات برام الله.
وفي مخيمات اللاجئين في لبنان، من المقرر أن يُقام مهرجانًا مركزيًا في مدينة صيدا بلبنان اليوم الأربعاء الساعة 11:30 صباحًا بمشاركة جميع القوى الفلسطينية، وسيتخلله عدة كلمات سياسية.
يذكر أن اليوم 15 أيار/مايو يوافق ذكرى نكبة الشعب الفلسطيني عام 1948، التي نفذتها العصابات الصهيونية بمساعدة القوات البريطانية، حيث قامت بأعمال تطهير عرقي وطردت كامل الشعب الفلسطيني من دياره وقراه التي يسكنها، ليحل مكانه أبناء الحركة الصهيونية لإقامة دولة لهم.
وحسب الجهاز المركزي للإحصاء، فإن عدد الشهداء الفلسطينيين والعرب منذ النكبة عام 1948 وحتى اليوم (داخل وخارج فلسطين) بلغ نحو 100,000 شهيد، فيما سجلت منذ العام 1967 مليون حالة اعتقال. وجرى في النكبة قتل أكثر من 15 ألف فلسطيني، وتشريد أكثر من 800 ألف فلسطيني من قراهم ومدنهم من أصل 1.4 مليون فلسطيني من 1300 قرية ومدينة، وقد انتهى بغالبية اللاجئين إلى الضفة الفلسطينية وقطاع غزة والدول العربية المجاورة.

أضف تعليق