29 نيسان 2024 الساعة 12:30

دعوة روسية لإسرائيل لمناقشة برنامجها النووي

2019-04-27 عدد القراءات : 718

موسكو (الاتجاه الديمقراطي)(وكالات)

قالت روسيا، إنها دعت إسرائيل لمناقشة برنامجها النووي، في مؤتمر مقرر عقده نهاية 2019، لجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل والنووية.
وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، لوكالة «الأناضول» التركية في موسكو، إن «تل أبيب لم تعلن بعد ما إذا كانت ستشارك في الحدث (المؤتمر)».
وأضاف ريابكوف: «نعتقد أن جميع المشاركين المحتملين في هذا الحدث، سيكون لديهم فرصة عادلة للدفاع عن مصالحهم وأولوياتهم ودعمها بشكل فعال».
وأشار إلى أنه من مؤيدي مناقشة القضايا المتعلقة بجوانب معينة من أمن دولة مسلحة نووياً، مثل إسرائيل.
وبين الفينة والأخرى، تواصل الدول العربية طرح قرار متعلق بمنطقة الشرق الأوسط لجعلها بدون أسلحة نووية، ولكن إسرائيل عادةً ما ترفض مثل هذه الاقتراحات.
وقد أدت المخططات الإسرائيلية لامتلاك سلاح نووي والنشاط الدؤوب لإنجاح تلك المخططات إلى بناء إسرائيل لسبعة مفاعلات نووية، أهمها ديمونة الذي أسسه ديفد بن غوريون عام 1957 في صحراء النقب بمساعدة فرنسية، إثر اجتماع وزيرة خارجية إسرائيل آنذاك غولدا مائير، مع وزيريْ الخارجية والدفاع الفرنسييْن.
وفي 1986، كشف الخبير في مفاعل ديمونة، مردخاي فعنونو، لصحيفة "صنداي تايمز" اللندنية، النقاب عن معلومات نووية إسرائيلية موثقة بنحو 60 صورة من المفاعل.

أضف تعليق