03 آيار 2024 الساعة 22:25

واشنطن : لا يوجد بديل للمفاوضات المباشرة .. الخارجية: ما يتحدث عنه غرينبلات إلى مزابل التاريخ

2019-04-20 عدد القراءات : 436

القدس المحتلة (الاتجاه الديمقراطي)

أعلن مبعوث الرئيس الأميركي للسلام في الشرق الأوسط جيسون غرينبلات أن بلاده ستقترح خطة سلام "صفقة القرن" بين الفلسطينيين والإسرائيليين، محذرا من إضاعة ما وصفها بالفرصة.
وقال غرينبلات لقناة سكاي نيوز عربية: «سنقترح خطة سلام ولكن يجب أن يكون الجانبان على استعداد للتفاوض بشأنها».
وأضاف أن الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني سيكونان "راضيين عن بعض أجزاء الخطة وغير راضين عن الأجزاء الأخرى".
وأشار المسؤول الأميركي إلى أنه يتعين على الجانبين النظر في الأمر برمته والبت فيه فنحن نطلب منهم إلقاء نظرة ثم التحدث عن هواجسهم، ولكن ليس رفض الخطة قبل رؤيتها.
وقال إن «لأمر متروك للفلسطينيين والاسرائيليين للتوصل إلى اتفاق إذا كان الاتفاق ممكنًا. لكن لا يوجد بديل للمفاوضات المباشرة».
وحذر غرينبلات من عدم استجابة الطرفين للخطة، قائلا سيكونا قد أضاعا على نفسيهما فرصة مهمة، لا سيما الفلسطينيون الذين يهددون بعدم النظر إلى الخطة رغم أنها تتعلق بمستقبلهم.
وأوضح أن الولايات المتحدة لا تتخذ قراراتها بناء على جهود السلام فقط، فقراراتنا تتخذ بناءً على ما هو في مصلحة الولايات المتحدة، كما فعلنا مع مرتفعات الجولان ، والاعتراف بالقدس عاصمة تاريخية لإسرائيل ونقل السفارة الأميركية إلى القدس. الرئيس ترامب واضح بأنه رجل يحاول دائمًا الالتزام بوعوده. يفعل ما يقول إنه سيفعله.
من جهتها اعتبرت وزارة الخارجية و المغتربين الفلسطينية، أن أية خطة أو مقترح أو صفقة للسلام لا تبنى على أساس حل الدولتين سيكون مصيرها الفشل ومزابل التاريخ، وسيتم رفضها جملة وتفصيلا فلسطينياً وعربياً وإسلامياً واوربياً ودولياً.
وقالت الخارجية في بيان لها يواصل فريق ترامب المتصهين حملته الدعائية المضللة للرأي العام العالمي والمسؤولين الدوليين والعالمين العربي والاسلامي، عبر الإدلاء بتصريحات ومواقف إعلامية بشأن ما تسمى "صفقة القرن.
وأضافت الخارجية في بيانها  لا تخلو تلك التصريحات من بعض التسريبات والاعترافات الخاصة بمضمونها ومرتكزاتها ومنطلقاتها، كان آخرهم جيسون غرينبلات في تصريحات أدلى بها اليوم معترفا بوضوح أن قرارات الإدارة الأمريكية لا تتخذ بناءاً على جهود السلام فقط، وإنما بناءاً على مصلحة بلاده كأحد مرتكزات ومنطلقات صياغة صفقة القرن.
وقالت : «من الواضح أن مصلحة أمريكا كما تراها إدارة ترامب تتطابق تماماً مع مصلحة اسرائيل كدولة احتلال، خاصة وأن المسؤول في البيت الأبيض يعترف أيضا أن حل الدولتين ليس أساس "صفقة القرن"، ويضيف غرينبلات أن خطته المزعومة تستدعي تنازلات فلسطينية، متفاخرا أن رئيسه يلتزم بوعوده."

أضف تعليق