19 نيسان 2024 الساعة 06:16

مشروع قطري للقسائم الشرائية بغزة .. والبرنامج الانمائي يقدم 3 آلاف فرصة عمل للخريجين

2019-03-19 عدد القراءات : 556

غزة (الاتجاه الديمقراطي)

أعلن السفير محمد العمادي، رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، أن اللجنة تجهز لإطلاق أكبر مشروع لتوزيع القسائم الشرائية على الأسر الفقيرة والمحتاجة في قطاع غزة ضمن منحة دولة قطر لإغاثة سكان القطاع.
وأوضح السفير العمادي، في تصريحات له اليوم الثلاثاء، أن مشروع توزيع القسائم الشرائية سيستهدف الأسر الفقيرة والمصنفة في الوزارات المختصة وعلى رأسها وزارة التنمية الاجتماعية بغزة على أنها الأسر الأكثر حاجة والتي تأثرت بالظروف الحالية التي يعيشها القطاع جراء الحصار المفروض عليه منذ ما يزيد عن 12 عاما.
وأشار  إلى أن المشروع حاليا في خطواته الأخيرة للتنفيذ على مستوى محافظات القطاع، وتبلغ تكلفته 10 ملايين دولار أمريكي، لافتا إلى أنه سيشمل توزيع قسائم شرائية بقيمة (300 شيكل) لما يقارب 120 ألف أسرة محتاجة، بالتنسيق مع وزارة التنمية الاجتماعية والتي تضع حاليا اللمسات الأخيرة لاختيار الأسماء المرشحة للاستفادة من المشروع.
وأوضح أن عملية تصنيف القسائم الشرائية ستتم من خلال التعاقد مع مراكز توزيع معتمدة ومعروفة لدى المواطنين على مستوى محافظات قطاع غزة، فيما سيستمر العمل في المشروع حتى شهر رمضان المبارك.
ويأتي هذا المشروع ضمن سلسلة مشاريع إنسانية تنفذها دولة قطر في قطاع غزة ضمن منحة الأمير القطري الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لإغاثة سكان القطاع بقيمة (150 مليون دولار)، شملت تقديم مكافآت مالية لموظفي غزة وكذلك صرف مساعدات نقدية لآلاف الأسر الفقيرة خلال الأشهر الثلاثة الماضية، بالإضافة إلى منحة تزويد محطة توليد الكهرباء بالوقود اللازم لتشغيلها.
من جهة أخرى وقع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في قطاع غزة اليوم الثلاثاء اتفاقيات شراكة مع خمس شركاء محليين لتنفيذ أنشطة المشروع الممول من دولة قطر من خلال اللجنة القطرية لإعادة اعمار غزة بمبلغ قدره 7 مليون دولار امريكي والذي سيخلق فرصة عمل لأكثر من 3 آلاف فلسطيني في القطاع.
وسيشمل التوظيف في غزة مجالات مختلفة منها التعليم والصحة وتطوير البنية التحتية والإنقاذ البحري لمدة تتراوح ما بين 6 الى 9 شهور.
وقال البرنامج أنه سيتم توزيع فرص العمل في قطاع غزة على الخريجين أصحاب الخبرة وكذلك الخريجين المتدربين الذين لا يملكون خبرة كافية، بالإضافة الى العمال الذين ليس لديهم أي مؤهل علمي مع مراعاة المعايير اللازمة التي اتفق عليها من خلال لجنة مشتركة من الأونروا وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي وممثل عن دولة قطر والوزارات المختلفة.
وسيقوم الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية بمتابعة تشغيل 1099 مستفيد ضمن مجالات العمل في البلديات والزراعة والإسكان وقطاع التنمية الاجتماعية.
 رابط التسجيل عبر موقع وزارة العمل (هنا)
http://eservices.gov.ps/molprog/emp/

أضف تعليق