28 آذار 2024 الساعة 23:24

تقديرات للاحتلال بحرب على جميع الجبهات خلال العام الحالي

2019-01-17 عدد القراءات : 576

القدس المحتلة (الاتجاه الديمقراطي)

ذكر ما يسمى «معهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي» التابع لجامعة «تل أبيب»، أن عام 2019 سيشهد احتمالات متزايدة لاندلاع مواجهات عسكرية مع إيران وحزب الله والفلسطينيين.
وبحسب تقرير نشرته صحيفة «يديعوت أحرنوت» العبرية، فإن أسباب القلق الإسرائيلي من الواقع الإقليمي تبدأ في التواجد العسكري الإيراني في سوريا، بجانب مشروع تطوير الصواريخ الخاص بحزب الله، وصولا إلى أن المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة  باتت غير مردوعة، فضلا عن قابلية الوضع في الضفة الفلسطينية للاشتعال.
ووفق تقرير شارك في إعداده العديد من الجنرالات والوزراء والضباط الإسرائيليين فإن معظم الجبهات المحيطة بإسرائيل باتت شبه متفجرة، بانتظار الصاعق الذي قد يشعلها: سوريا، لبنان، قطاع غزة، في هذه الجبهات الثلاث، ورغم وجود حالة من الردع المتبادل بينها وبين «إسرائيل»، فإن هناك احتمالا كبيرا لاندلاع مواجهة عسكرية واسعة وشاملة.
وأشار التقرير إلى أنه في حال تحقق هذا السيناريو القائم على فرضية مواجهة عسكرية شاملة، فإنها لن تكون أمام جبهة واحدة انفرادية، وإنما قد تجد «إسرائيل» نفسها أمام «حرب الكل»، بحيث تواجه: إيران، سوريا وحزب الله في الشمال، والمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة جنوباً، ما يتطلب منها أن تكون مستعدة لها.
وذكر التقدير أن أول هذه السيناريوهات هي«حرب الشمال الأولى» أمام جميع الجهات المسلحة في الشمال: إيران وحزب الله وسوريا، وهو التهديد الأكثر خطورة أمام إسرائيل في العام الجاري 2019، ورغم ما بذلته إسرائيل من جهود وأنشطة عسكرية ضد البنى التحتية التسليحية الإيرانية، لكن هناك شكوكا أن تتراجع إيران عن قرارها بالتواجد في سوريا.
وبيّن التقرير أنه في ظل بدء عودة الاستقرار إلى سوريا، وتسليح روسيا لها، فإن ذلك يضع صعوبات أمام استمرار العمليات الإسرائيلية هناك، ويقلص حرية الحركة أمام جيش الاحتلال لدى الجارة الشمالية.
وأضاف: «مواجهة عسكرية في الجنوب أمام المقاومة الفلسطينية في غزة بات السيناريو الأعلى للعام الحالي؛ لأن أسبابه تتعاظم، فهي تتزامن مع استمرار تدهور الوضع المعيشي في القطاع، وضغط السلطة الفلسطينية على حماس، فضلا عن تبدد صورة الردع الإسرائيلية أمام الحركة، التي تحققت في حرب عام 2014».
وتابع: «اليوم بعد أن انتهت عملية درع الشمال دون حرب مع حزب الله، فإن ذلك يتطلب العودة لقطاع غزة لإعادة ترميم صورة الردع التي أصابها كثير من الضرر أمام المقاومة الفلسطينية، ومن خلال مقارنة سريعة، فإن جبهة غزة هي الأكثر ترجيحا لسرعة انفجارها من جبهات أخرى».
وأوضح التقرير أن إسرائيل يجب أن تستعد لمعركة واسعة مع المقاومة الفلسطينية بغزة، ولا مجال للتوصل لتفاهمات سياسية معها؛ لأنها ليست شريكا لعملية سياسية مع إسرائيل، وأي ترتيبات معها ستعني خسارة الطرف المعتدل في الساحة الفلسطينية، وتؤكد للفلسطينيين أن إسرائيل تفهم فقط لغة القوة.
التقدير انتقل في الحديث عن «تدهور الضفة الفلسطينية، فمن المتوقع أن تعلن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن صفقة القرن بين إسرائيل والفلسطينيين، لكن فرص نجاحها تبدو ضئيلة للغاية، وفي أحسن الأحوال ستنجح إسرائيل في معركة تحميل الفلسطينيين الذنب عن عدم إنجاح الصفقة.
وكشف التقرير أن الأسباب الصريحة لتدهور الضفة هي: حالة عدم الاستقرار الأمني للسلطة الفلسطينية، مع تقديرات قرب نهاية عهد أبو مازن، وفي المدى البعيد احتمال الذهاب نحو حل الدولة الواحدة ومخاطرها، وسوف تترك آثارها الخطيرة على إسرائيل كدولة قومية للشعب اليهود.
أما عن مواجهة الملف النووي الإيراني، فقال التقدير الإسرائيلي إن «هناك احتمالا ضعيفا لتحقق هذا السيناريو، مع وجود سيناريوهين يتضاءلان هذا العام: أولهما أن تنجح إيران في إنتاج سلاح نووي على غرار كوريا الشمالية، أو سقوط النظام الإيراني؛ لأن كل المؤشرات تؤكد استقراره، ولديه القدرة على قمع أي معارضة داخلية».
وختم بالقول إن «العلاقة مع الولايات المتحدة تتمثل في أن الدعم الأمريكي لإسرائيل مستمر، لكن على إسرائيل التجهز للقرارات المفاجئة التي قد يتخذها ترامب، ومن ذلك إخراج القوات الأمريكية من سوريا، الذي قد يساعد أعداء الاحتلال على الاستمرار في برامجهم التسليحية داخل سوريا، وانطلاقا منها».

أضف تعليق