29 آذار 2024 الساعة 14:41

بمشاركة فلسطين..7 دول تؤسس منتدى غاز شرق المتوسط

2019-01-15 عدد القراءات : 528

القاهرة(الاتجاه الديمقراطي)

اتفقت 7 دول متوسطية، بينها فلسطين وإسرائيل، خلال اجتماع على مستوى وزراء الطاقة في القاهرة الاثنين، على تأسيس «منتدى شرق المتوسط للغاز» (إي أم جي أف)، يتخذ من القاهرة مقراً، كما أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية.
وأكدت الوزارة في بيان بعنوان «إعلان القاهرة لإنشاء منتدى غاز شرق المتوسط»، الذي يضم مصر وإسرائيل وايطاليا وقبرص واليونان والأردن وفلسطين، أن هدفه الرئيس «العمل على إنشاء سوق غاز إقليمية تخدم مصالح الأعضاء من خلال تأمين العرض والطلب، وتنمية الموارد على الوجه الأمثل وترشيد كلفة البنية التحتية، وتقديم أسعار تنافسية، وتحسين العلاقات التجارية».
وأضاف الإعلان أنهم يستهدفون عبر المنتدى "تأسيس منظمة دولية تحترم حقوق الأعضاء في شأن مواردها الطبيعية، بما يتفق ومبادئ القانون الدولي، وتدعم جهودهم في الاستفادة من احتياطاتهم واستخدام البنية التحتية وبناء بنية جديدة، وذلك بهدف تأمين احتياجاتهم من الطاقة لمصلحة رفاهية شعوبهم".
وطلب الوزراء من كبار المسؤولين في الدول السبع "بدء محادثات رسمية حول هيكل المنتدى"، وعرض اقتراحاتهم بهذا الصدد على الاجتماع الوزاري المقبل المقرر عقده في نيسان (أبريل) المقبل.

أضف تعليق