24 نيسان 2024 الساعة 23:47

عصير السبانخ يكافح تصلب الشرايين

2018-12-22 عدد القراءات : 648
رام الله (الاتجاه الديمقراطي)
ظهرت دراسة سويدية حديثة، أن تناول السبانخ في صورة عصير، بدلا من طهوها، هو أفضل طريقة للاستفادة من مضادة الأكسدة الموجودة بها، والتي تكافح تصلب الشرايين.
الدراسة أجراها باحثون بجامعة «لينشوبينغ» السويدية، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية (Food Chemistry) العلمية.
وأوضح الباحثون أن السبانخ تحتوي على مستويات عالية من مادة اللوتين الطبيعية المضادة للأكسدة، وهي عبارة عن أصباغ طبيعية تُكسب السبانخ لونها الأخضر الداكن.
وأجرى الفريق دراسته لاكتشاف الطريقة المثلى لإعداد السبانخ الطازجة، من أجل تعظيم مستويات اللوتين في الطعام الجاهز.
وحسب الدراسة، فإن كثير من الأشخاص المصابين بتصلب الشرايين يعانون من التهاب مزمن يمكن قياسه في الدم، ويرتبط هذا الالتهاب بزيادة خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب.
ووجد الباحثون أيضًا أن وقت التسخين مهم جدا أثناء التحضير، وكلما طالت فترة غليان السبانخ، كلما انخفضت مستويات اللوتين، وأنه عندما تُقلى السبانخ في درجة حرارة عالية، يتحلل جزء كبير من اللوتين بعد دقيقتين فقط.
كما كشفت النتائج أن إعادة تسخين السبانخ في فرن الميكروويف يفقدها الكثير من مستويات اللوتين، لأن بنية النباتات تتفكك بشكل كبير بواسطة الميكروويف ومن الأفضل عدم إعادة تسخينها.
وقالت الدكتورة لينا يوناسون، قائد فريق البحث: «من الأفضل عدم تسخين السبانخ على الإطلاق، والأفضل من ذلك هو تحضيرها وتناولها في صورة عصير كالفواكه وإضافة الدهون إليها كمنتجات الألبان مثل الكريما والحليب واللبن».
وأضافت أنه «عندما يتم تقطيع السبانخ إلى قطع صغيرة، يتم إفراز المزيد من اللوتين من الأوراق، والدهون تزيد من ذوبان اللوتين في السائل، وبالتالي يحصل الأشخاص على أقصى استفادة منها».
ووفق وزارة الصحة الفلسطينية، فإن أمراض القلب الوعائية هي المسبب الأول للموت في فلسطين، وتصل نسبتها إلى 31% من الوفيات المسجلة، حيث يشكل الذكور53.3%  من الوفيات بينما الإناث 46.7%.

أضف تعليق