02 آيار 2024 الساعة 21:31

مساعي للاحتلال لشرعنة 80% من البؤر الاستيطانية في الضفة

2018-12-16 عدد القراءات : 501

القدس المحتلة (الاتجاه الديمقراطي)

تعمل سلطات الاحتلال الإسرائيلي لشرعنة أكثر من 2000 وحدة استيطانية مقامة على أراضي الفلسطينيين، كبؤرٍ استيطانيّة عشوائية لا تعترف بها الحكومة الاحتلال الإسرائيلية.
وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية، إنه من المتوقع أن يبلغ المستشار القضائي لحكومة الاحتلال أفيحاي مندلبليت، المحكمة العليا اليوم الأحد، أنه من الممكن "شرعنة" 80 في المائة، من أراضي المستوطنات العشوائية في الضفة، ما سيُتيح "شرعنة" أكثر من 2000 وحدة دون الحاجة إلى أي قانون.
يذكر أنّ المستوطنات في الضفة الفلسطينية منقسمة إلى نوعيْن، الأوّل وافقت سلطات الاحتلال على تشييدها وتعتبرها "قانونيّة"، بعد الاستيلاء على أراضي الفلسطينيين بزعم أنها "أراضي دولة"، والأخرى مستوطنات "عشوائية" أقيمت على أراضي خاصّة مملوكة للفلسطينيين بعد السيطرة عليها من قبل المستوطنين، وتعتبر "غير قانونية" ولا تصادق عليها حكومة الاحتلال.
وكان المستشار القضائي للحكومة، مندلبليت، عارض "قانون التسوية" المثير للجدل والذي يشرعن البؤر الاستيطانية المقامة على أراض فلسطينية خاصة محذّرا من أنه "سيؤدي إلى انتقادات لإسرائيل، ستتُرجم إلى دعاوى ضدها، في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي".
وكانت المحكمة العليا لدى الاحتلال قد جمّدت العمل بهذا القانون، استجابة للالتماسات، ومن المقرر أن تنظر فيه الأحد، حيث سيفجّر مندلبليت مفاجأته وتراجعه عن موقفه السابق، التي رحّب بها قادة المستوطنين.
وتعتبر المستوطنات حسب القانون الدولي سواء أقيمت بموافقة حكومة الاحتلال، أو بدون موافقتها غير شرعية ومخالفة للقانون الدولي.

أضف تعليق