26 نيسان 2024 الساعة 11:35

ورشة عمل تناقش انعكاسات الأزمة الاقتصادية على واقع العملية التعليمية بغزّة

2018-12-16 عدد القراءات : 586
غزة (الاتجاه الديمقراطي)
أشار الدكتور محمود صبرة استاذ الاقتصاد في جامعة الأزهر بغزّة إلى أنّ المشكلة الاقتصادية التي يعاني منها قطاع غزة هي مشكلة قديمة وليست وليدة السنوات الاخيرة، وأي تطور للمجتمع يجب توافر لدية مجموعة قيمية متكاملة وليست تعليمية فقط بل ثقافية واقتصادية واجتماعية ودينية الخ.
وبيّن صبرة في ورشة عمل بعنوان «الأزمة الاقتصادية وانعكاساتها على واقع العملية التعليمية التعلْمية في قطاع غزة»، التي عقدها مركز عروبة للدراسات بمدينة غزة، أن أي افق للتطور المجتمعي هو الاستثمار في راس المال البشري، وان دور الدولة الاساسي هو توفير البنية التحتية لخلق مقومات النجاح على جميع المستويات. كما ركّز على ضرورة توفر التعليم الجيد الذي يؤدي الى زيادة وتوسع الطبقة المتوسطة مما يقلل من الفجوات الطبقية ويساهم في عدالة التوزيع للثروات، وكذلك دور الانفاق الاقتصادي لزيادة جودة ونوعية التعليم، وأن اهم سبل التنمية الاقتصادية الحقيقية هو الاهتمام بالتعليم عامة والتعليم الاساسي بصفة خاصة عبر خلق بيئة قيمية وثقافية تراكمية.
بينما تناول الدكتور محمود الحمضيات النائب الاكاديمي في جامعة غزة انعكاس الواقع الاقتصادي في قطاع غزة على العملية التعليمية التعلْمية، موضحاً، أنّ "ضعف التعليم من اهم اسباب الهجرة الفلسطينية عام 1948، نظرًا لتفشي حالة الجهل بشكل كبير بين ابناء الشعب الفلسطيني".
كما تطرق إلى غياب دور الجامعات في تحقيق اهدافها والمتمثل في صقل الشخصية الفلسطينية الابداعية ونتيجة لحزبيتها فقد مارست دورا تضليليا وتغييبيا للمنظومة القيمية وبروز الفجوة الكبيرة بين النظرية والتطبيق. وأكد على أهمية التركيز على التعليم التقني الذي لم يأخذ نصيبه الذي يستحق بما يتلاءم مع حاجة السوق وتوفير حوافز وعوامل النجاح له.

أضف تعليق