18 كانون الأول 2018 الساعة 16:07

ندوة في غزة حول «أثر استخدام المبيدات الزراعية على صحة المواطن»

2018-11-30 عدد القراءات : 60
غزة (الاتجاه الديمقراطي)
نظم مركز عروبة للدراسات والأبحاث والتدريب في قطاع غزة، ندوةً بعنوان (أثر استخدام المبيدات الزراعية في قطاع غزة على صحة المواطن).
بدوره، تحدث د.عائد أيوب عن أهمية نقاش الموضوعات المُتعلقة بصحة المواطن، مُعتبرًا أن الشعب الفلسطيني لا يمتلك ثروات طبيعية أغلى من الانسان، لذا يجب أن تكون صحته هي مركز اهتمام الباحثين والمختصين في كافة المجالات.
من جهته، قدم الباحث في مركز دراسات الأرض والانسان، المهندس محمد حسين، في ورقته التي حملت عنوان (أثر المبيدات الزراعية على صحة المواطن)، تعريف المبيدات الزراعية ومكوناتها والمخاطر التي تتسبب بها، على صحة الانسان.
وأشار إلى المخاطر الصحية للاستخدام الخاطئ للمبيدات الزراعية، على صحة المواطن، وطرق الوقاية منها، والمعايير التي يجب أن يتقيد بها المزارع أثناء استخدامه للمبيدات.
أمَّا مسؤول ملف التوعية البيئة في وزارة البيئة، د.أحمد حلس، قال خلال ورقته المعنونة بـ (أثر استخدام المبيدات الزراعية على صحة البيئة - التربة والمياه)، أن «الأمن الغذائي لا يقل أهمية عن أي موضوع وطني أخر».
واعتبر حلس أن فعالية الانسان في المجتمع مبنية على أساس تناوله للغذاء الصحي الخالي من الكيماويات ومخلفات المبيدات الزراعية، والتي للأسف يحاول الكثير من المزارعين استخدام مخلفات النفايات (ما يسمي بعصارة الزبالة) وهي من المحرمات، في محاصيلهم الزراعية الورقية الموسمية، وليس في الأشجار المثمرةـ فقط.

أضف تعليق