29 آيار 2024 الساعة 09:38

الوفد الأمني المصري يبحث مع هيئة المعابر آلية جديدة للمعبر .. ووزير المواصلات يكشف عن مطالبه بشأن العمرة

2018-02-26 عدد القراءات : 790

غزة (الاتجاه الديمقراطي)- كشف وزير المواصلات في حكومة الوفاق الوطني سميح طبيلة، أن اجتماعه الأحد مع الوفد المصري المتواجد حاليًا في قطاع غزة لمتابعة تنفيذ ملفات المصالحة، تناول مسألة معبر رفح وملف العمرة.
وقال الوزير طبيلة: "طلبت من المصريين أن نتفق على برنامج لخروج 20 ألف معتمر عبر معبر رفح البري خلال الموسم الحالي مُشيرًا إلى أن "معتمري غزة لم يخرجوا لأداء المناسك منذ سنوات".
وأكد على أهمية إتمام ذلك؛ لأنه يؤدي لتلبية احتياجات دينية ونفسيه، ويشكل نوعا من التواصل بين أهلنا في غزة والعالم الخارجي.
ويضم الوفد الامني المصري الذي وصل لغزة كلا من اللواء سامح نبيل ، والقنصل العام المصري في رام الله خالد سامي، والعميد عبد الهادي فرج،  حيث من المقرر ان يتابع الوفد ملف المصالحة الفلسطينية بين حركتي (فتح وحماس).
وفي تفاصيل الاجتماع، أوضح طبيلة انه جرى بحث ما تم من انجازات باتجاه تحقيق المصالحة، والعوائق التي يجب أن تحل "وعلى رأسها الجباية".
وذكر أن وزارته لم تقم حتى الآن بجباية أي شيء من رسوم والمستحقات المتصلة بعملها، مضيفًا : "نحن بحاجة للتقدم خطوة بهذا الاتجاه".
ولفت إلى أن الحكومة بحاجة إلى الجباية من أجل التمكن من دفع رواتب الموظفين، منوها إلى أن "الحكومة كانت تدفع حوالي 100 مليون دولار على قطاع غزة"، معتبرًا أن "هذا واجبها".
وشدد على استعداد الحكومة لأن تدفع أكثر، مستدركا بقوله : "لكن يجب أن تتمكن من بسط سيطرتها حسب الاصول من ناحية الجباية وعمل الوزارة بالكامل".
وأكد طبيلة أن الحكومة معنية بإرساء قواعد قوية جدًا للمصالحة؛ "كي تستدام"، مشيرًا إلى أن "الوفد المصري استمعوا لرأيه، ووعدوا خيرًا".
وبشأن اجتماع الحكومة يوم غدٍ الثلاثاء بين غزة والضفة عبر "الفيديو كونفرنس"، ذكر طبيلة أن جدول أعمال الجلسة يتعلق بكل الوزارات، ويشمل بعض القراءات في القوانين المقترحة.
الوفد المصري يلتقي رئيس حركة حماس في غزة
في السياق كشفت مصادر مطلعة ان الوفد الامني المصري التقى  يحيى السنوار رئيس حركة "حماس" في القطاع لبحث آليات تنفيذ المصالحة الوطنية الفلسطينية.
إلى ذلك قالت إذاعة صوت فلسطين، اليوم: إن الوفد المصري ، سيلتقي مدير عام المعابر والحدود نظمي مهنا؛ من أجل التوصل إلى آلية جديدة لعمل معبر رفح البري، لإعادة فتحه بشكل طبيعي.
وأوضحت الإذاعة، أن الوفد سيواصل لقاءاته في قطاع غزة اليوم، مع عدد من وزراء حكومة الوفاق الوطني، وممثلي القوى والفصائل من أجل تذليل العقبات أمام تنفيذ المصالحة.
يذكر، أن الوفد الأمني المصري، وصل أمس الأحد إلى قطاع غزة؛ لمتابعة تنفيذ اتفاق المصالحة بدقة.

أضف تعليق