02 آيار 2024 الساعة 01:09

العفو الدولية: ترامب يهدّد حقوق الإنسان عالميًا

a4

2018-02-25 عدد القراءات : 561

لندن(الاتجاه الديمقراطي)(وكالات)- اتهمت منظمة العفو الدولية في تقريرها السنوي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بانتهاج سياسات تتسم بالكراهية، وبأنه يمثل تهديدا لحقوق الإنسان عالميا.

وأعلنت المنظمة أن "سياسات الشيطنة المتمثلة بموقفي أوروبا وإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أزمة الهجرة، أوجدت أرضية خصبة للانتهاكات ضد حقوق الإنسان في 2017.

ووصف التقرير قرار ترامب بمنع دخول مواطني دول معينة إلى الولايات المتحدة، وهو القرار الذي أصدره بعد أيام قليلة فقط من تسلمه مهام منصبه، بأنه "قرار يتسم بالكراهية".

وأورد التقرير السنوي الذي أطلق للمرة الأولى من الولايات المتحدة أنه "طوال 2017 اختبر الملايين في العالم التداعيات المريرة لسياسات الشيطنة".

كما اتهم التقرير قادة الدول الغنية بمقاربة أزمة الهجرة "بمزيج من التهرب والقسوة المطلقة"، وقال إن "غالبية القادة الأوروبيين لم تكن لديهم نية التعاطي مع التحدي الكبير المتمثل بتنظيم الهجرة بشكل آمن وشرعي، وقرروا أن كل الامور متاحة لهم لإبقاء المهاجرين بعيدين عن شواطئ قارتهم".

ووجه الأمين العام لمنظمة العفو سليل شيتي انتقاداته إلى الرئيس الأمريكي، معتبرًا أن حظر السفر "شكل الإطار العام لسنة مارس فيها قادة (دول) أخطر أنواع سياسات الكراهية".

وأدان شيتي قرار ترامب الإبقاء على معتقل غوانتانامو في كوبا، وموقفه المتردد إزاء تقنيات الإيهام بالغرق وغيرها من تقنيات الاستجواب القاسية، وتابع: يمكنكم تخيل ما يعنيه ذلك لحكومات من حول العالم تمارس التعذيب بشكل مفرط".

أضف تعليق