29 آيار 2024 الساعة 07:48

غزة :ركود اقتصادي كبير وهبوط غير مسبوق في عدد الشاحنات الغذائية

e2

2018-01-28 عدد القراءات : 812

غزة (الاتجاه الديمقراطي)- قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، اليوم، أن يوم السبت شهد انخفاضا غير مسبوق في عدد الشاحنات التي تدخل إلى قطاع غزة.
 ووفق الصحيفة العبرية، فإن الأسبوع الماضي سجل رقمًا قياسيًا سلبيًا بدخول 325 شاحنة يوميا، مقارنة ب 800 إلى 1000 في اليوم العادي.
وبهذا الإجراء يزداد الوضع الاقتصادي في قطاع غزة ترديا عما هو عليه الآن، حيث يعيش قطاع غزة حالة من الركود الاقتصادي بفعل الحصار المفروض على قطاع غزة وأزمات الموظفين المتتالية.
ويعتمد أكثر من مليون لاجئ فلسطيني في قطاع غزة على المساعدات الإغاثية التي تقدّمها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، وسط تخوفات من انقطاع تلك المساعدات عنهم عقب تهديد واشنطن بوقف تمويلها للوكالة الأممية.
من جهته اعتبر الخبير الاقتصادي ماهر الطباع أن التهديد الأميركي بتقليص دعم واشنطن للأونروا سينعكس سلبا على الوضع الاقتصادي الذي يعاني أصلا من الانهيار.
ويأتي التهديد في ظل أزمة مالية تعاني منها الأونروا تسببت في عجز مالي لخزينتها بلغ مليون دولار، ويُتوقع أن تنخفض الخدمات التي تقدمها الوكالة في قطاع غزة إذا نفّذت واشنطن تهديدها.
ويقول المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان -ومقره جنيف- إن الأوضاع الاقتصادية والإنسانية في قطاع غزة بدأت تنهار.

وأرجع الباحث القانوني في المرصد محمد صيام ذلك الانهيار إلى الحصار الذي تفرضه إسرائيل لأكثر من 11 عاماً على القطاع. ووثّق المرصد -وفق صيام- ازدياد نسبة الفقر بغزة إلى ما يجاوز 65%، وسط ارتفاع نسب البطالة أيضاً.
وتبلغ نسبة البطالة في غزة 45% بحسب الإحصاء الفلسطيني (حكومي)، وترتفع إلى 60% في صفوف الشباب حتى نهاية الربع الثالث 2017.
وبينت أرقام حديثة لسلطة النقد الفلسطينية تراجعا في حجم ودائع الأفراد والشركات في قطاع غزة إلى 1.122 مليار دولار حتى نهاية الربع الثالث لعام 2017.

أضف تعليق