• اجتماع أمني خماسي في شرم الشيخ
    2023-03-19

    بيت لحم (الاتجاه الديمقراطي)
    أفادت مصادر محلية، اليوم الأحد، بأنه من المقرر عقد الاجتماع الأمني في مدينة شرم الشيخ المصرية عند الساعة 11 صباحا.
    وقالت المصادر: سيشارك في اجتماع شرم الشيخ جميع الأطراف التي شاركت في مؤتمر العقبة وتشمل فلسطين، و«إسرائيل»، والأردن، ومصر، وبرعاية من الولايات المتحدة.
    وأضافت: أن الاجتماع سيبحث مخرجات مؤتمر العقبة في محاولة إحلال الهدوء قبل شهر رمضان.

    وأعلن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح حسين الشيخ، يوم أمس، أن السلطة ستشارك في اجتماع الذي سيعقد يوم الأحد في شرم الشيخ المصرية.
    بدوره، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير أحمد أبو زيد: «إن مصر تستضيف في مدينة شرم الشيخ اليوم، اجتماعًا خماسيًا بمشاركة مسؤولين سياسيين وأمنيين رفيعي المستوى من مصر وفلسطين و«إسرائيل» والأردن والولايات المتحدة، في إطار الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى تحقيق ودعم التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.
    وأضاف: أن اجتماع شرم الشيخ يأتي استكمالًا للمناقشات التي شهدها اجتماع العقبة يوم ٢٦ فبراير الماضي، بهدف دعم الحوار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي للعمل على وقف الإجراءات الأحادية والتصعيد وكسر حلقة العنف القائمة وتحقيق التهدئة.
    وكان الأردن استضاف في شباط الماضي اجتماعا، جمع مسؤولين فلسطينيين وإسرائيليين سياسيين وأمنيين بحضور أردني وأميركي ومصري، وهو أول انخراط سياسي من نوعه منذ سنوات، وأكد التزاماً فلسطينياً- إسرائيلياً باحترام جميع الاتفاقيات السابقة، والعمل على خفض التصعيد، والعمل من أجل تحقيق السلام العادل والشامل.
    وكانت السلطة الوطنية الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية قد أكدتا في بيان العقبة استعدادهما المشترك والتزامهما بالعمل الفوري؛ لوقف الإجراءات أحادية الجانب لمدة ٣-٦ أشهر، ويشمل ذلك التزاماً إسرائيلياً بوقف مناقشة إقامة أي وحدات استيطانية جديدة لمدة ٤ أشهر، ووقف إقرار أي بؤر استيطانية جديدة لمدة ٦ أشهر.

    كما أكدت الأطراف المشاركة في المؤتمر أهمية الحفاظ على الوضع التاريخي القائم في الأماكن المقدسة في القدس قولاً وعملاً دون تغيير، وشددوا في هذا الصدد على الوصاية الهاشمية / الدور الأردني.


    http://www.alhourriah.ps/article/81080