• إدانات عربية وإسلامية للعدوان الإسرائيلي على غزة
    2022-08-06
    عواصم (الاتجاه الديمقراطي)
    دانت عدة دول عربية وإسلامية العدوان الإسرائيلي الذي يشنه على قطاع غزة وأدى إلى سقوط عشرات الشهداء والجرحى، مطالبة بوقفه فوراً.
    وأعربت قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين للعدوان الإسرائيلي الجديد على القطاع الذي أدى إلى سقوط شهداء وجرحى، كما شددت على ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل عاجل لوقف اعتداءات الاحتلال المتكررة بحق المدنيين، لا سيما النساء والأطفال.
    وجددت الخارجية القطرية في بيان موقف دولة قطر الثابت من عدالة القضية الفلسطينية، والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.
    وأسفرت الغارات الإسرائيلية الجمعة عن استشهاد 10 مواطنين بينهم طفلة (5 أعوام) والقيادي في سرايا القدس تيسير الجعبري وإصابة 79 آخرين بجروح.
    ودعت الخارجية الأردنية إلى وقف العدوان الإسرائيلي على غزة فورًا، مطالبة المجتمع الدولي بالتدخل لوقف التصعيد.
    وأضافت أن حل مشكلة القطاع يكمن في إيجاد أفق سياسي حقيقي بالعودة للمفاوضات لتحقيق السلام العادل.
    وأصدرت الخارجية الجزائرية بياناً جاء فيه "ندين بشدة العدوان الغاشم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة"، كما أعربت عن قلقها من التصعيد.
    كما عبرت الخارجية التونسية عن إدانتها لعدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة ودعت المجتمع الدولي لتحمل مسؤوليته إزاء الفلسطينيين.
    أما الخارجية المصرية فذكرت في بيان أنها تجري اتصالات مكثفة على مدار الساعة بهدف احتواء الوضع في غزة والعمل على التهدئة.
    وحمل البرلمان العربي سلطات الاحتلال تبعات هذا التصعيد الخطير ضد الشعب الفلسطيني، وقصفها بالطائرات أهدافاً مدنية بقطاع غزة، في تحدٍّ صارخ للقانون الدولي وانتهاك سافر لميثاق الأمم المتحدة والاتفاقيات والمعاهدات والمبادئ الدولية، وتجاوز لكل قرارات الشرعية الدولية ومبادئ حقوق الإنسان. 
    ودعا البرلمان العربى المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لوقف هذا التصعيد والعدوان السافر على الشعب الفلسطيني الأعزل وعلى الأطفال والنساء، وتوفير الحماية المدنية لهم.

    وحملت إيران دولة الاحتلال المسؤولية عن تبعات «الهجوم الوحشي» على قطاع غزة، ودان المتحدث باسم وزارة الخارجية ناصر كنعاني في بيان
    «الهجوم الوحشي لنظام الفصل العنصري الصهيوني على غزة واغتيال قادة في المقاومة ومجموعة من الفلسطينيين العزل».
    واعتبر أن
    «المسؤولية عن الجريمة وتبعات عدوان هذا النظام وهجومه على فلسطين وغزة تقع بالكامل على عاتق نظام الفصل العنصري الإسرائيلي».
    بدورها، دانت الخارجية التركية في بيان بشد الغارات الإسرائيلية على غزة، وقالت إنه «من غير المقبول سقوط ضحايا بين المدنيين».

    http://www.alhourriah.ps/article/76116