• السعودية: السجن عام وغرامة 135 ألف دولار عقوبة حذف عضو من جروب «واتس آب»
    2021-11-17

    الرياض( الاتجاه الديمقراطي)

    في واقعة غريبة وجديدة من نوعها، تم عقوبة شخص نتيجة حذف عضو من جروب واتس آب، وأكد المستشار القانوني السعودي أحمد عجب، أن قيام مشرف المجموعة في تطبيق واتس آب بحذف أحد الأعضاء فيه، وهو أمر يعرّضه للمساءلة القانونية، في حال تقدم العضو بشكوى للجهات المختصة.
    كما قال أحمد عجب أيضًا إن المشرف في حال حذف عضوا قد تلحقه العقوبة النظامية المنصوص عليها في المادة 3 فقرة 5 من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، التي تقضي بالسجن مدة لا تزيد على سنة، وبغرامة لا تزيد على 500 ألف ريال ما يعادل 135 ألف دولار، إذا ثبت تضرر العضو من الحذف، حسب صحيفة مكة المحلية.
    وأضاف أن الضرر الذي قد يلحق العضو المحذوف في واتساب غالبا ما يكون ضررا معنويا وأدبيا يقلل من قدره ويحط من مكانته، إضافة إلى كونه نوعًا من الازدراء لشخصه، وقد يتعدى الضرر ذلك بتجنب الغير له أو إساءة في سمعته، خاصة مع بلوغ عدد بعض المجموعات في واتساب إلى عشرات الأعضاء، حيث أصبح الناس حذرين من هذة الخطوة جيدًا بعد هذة العقوبة الشديدة .
    وتابع أحمد أيضًا إن المادة 3 فقرة 5 من نظام مكافحة الجرائم الإلكترونية تقضي بالسجن مدة لا تزيد على سنة، وبغرامة لا تزيد على 500 ألف ريال ما يعادل 135 ألف دولار، أو بإحدى هاتين العقوبتين، لكل شخص يرتكب أيا من الجرائم المعلوماتية الآتية، التشهير بالآخرين وإلحاق الضرر بهم عبر وسائل تقنيات المعلومات المختلفة.
    كما أشار إلى أن مغادرة العضو للمجموعة، خاصة إذا أضافوه دون إذنه، لا يترتب عليها أي ضرر حالي أو حتى محتمل، وبالتالي ينتفي احتمال المساءلة القانونية هنا لوجود مبرر مشروع ومسوغ لمغادرته المجموعة، ولانعدام توفر أركان المسؤولية التقصيرية تجاهه .
    وفرض نظام مكافحة الجرائم الإلكترونية في السعودية جملة من العقوبات تتناسب مع حجم كل جريمة في محاولة للحد من هذا النوع من الجرائم، ومن أبرز التصرفات التي يتم تصنيفها كجريمة إلكترونية في المملكة .
    هو الوصول غير المصرح به من قبل شخص بغرض اختراق معلومات شخص آخر عبر الإنترنت، وخرق معلومات البطاقة الائتمانية، والتعاون مع المنظمات الإرهابية ودعمها عبر مواقع الإنترنت، وابتزاز الأشخاص، وتهديد الأشخاص، وإضافة إلى التشهير بأي شخص إن كان مواطنا عاديًا أو سياسيًا أو فنانًا أو أي شخص يريد أن ينال منه بهذا الفعل، وهذا القانون الصارم جعل جميع الأشخاص تفكر جيدًا قبل ارتكاب أي خطأ يتيح له المسائلة القانونية .

    http://www.alhourriah.ps/article/72425