• توقعات إسرائيلية بارتفاع سعر صرف الدولار لـ 3.80 شيكل
    2018-05-05

    القدس المحتلة (الاتجاه الديمقراطي)- قالت الإذاعة الإسرائيلية العامة، إنه من المتوقع أن يصل سعر صرف الدولار مقابل الشيكل خلال الفترة القريبة المقبلة إلى 3.80 شيكل.

    وأوضحت الإذاعة، أنه بعد فترة طويلة حققت فيها العملة الإسرائيلية ارتفاعاً كبيراً وحطمت أرقاماً قياسية، تغير الاتجاه منذ مطلع هذا الأسبوع، حيث تجاوز الدولار حاجز الـ 3.60 شواكل محققاً ارتفاعاً بنسبة 3% خلال أسبوعين.

    ويأتي ارتفاع العملة الأمريكية بعد فترة طويلة حاول فيها بنك إسرائيل تخفيض قيمة الشيكل، مما كان سيخدم قدرة المصدرين الإسرائيليين على التنافس في الأسواق العالمية.

    وفي إطار هذه المساعي حاول البنك المركزي إغراق السوق بالشواكل من خلال شراء مبالغ طائلة من الدولارات، غير أن هذه المساعي لم تفلح في رفع سعر الدولار.

    ويعزو المحللون ارتفاع سعر الدولار خلال الأسبوعين الماضيين إلى التصعيد الأمني الأخير في سوريا والتوتر الذي بات يسود المنطقة الشمالية، إضافة إلى إقدام رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على كشف النقاب عن الخطط النووية الإيرانية.

    وقالت إن البنك المركزي يعتبر تراجع الشيكل مقابل الدولار في مستواه الحالي أمراً مرحباً به، موضحةً أن البنك يرى أن الطريق للحفاظ على الاقتصاد الإسرائيلي القوي يمر عبر تشجيع التصدير، وعليه فإذا كان الشيكل قوياً مقارنة مع الدولار، فمن شأن ذلك أن يجعل أسعار المنتوجات الإسرائيلية المصدرة أكثر غلاء، مما قد يقلص الطلب عليها.

    وأشارت الإذاعة، إلى أن بنك اسرائيل يرغب في إبقاء سعر الدولار عالياً نسبياً، ويعتقد أن المصرف المركزي، يريد أن يستقر السعر على 3.80 شواكل.

    ويرى المحللون، أن هناك اتجاهاً عالمياً يساهم في ارتفاع سعر الدولار، حيث انخفض سعر اليورو مقابل العملة الأمريكية إلى أدنى مستوى له منذ مطلع العام الحالي إذ إنه يبلغ حالياً 1.20 دولار لليورو الواحد.

    وقالت: "إن التهافت على الدولار يضر بالدرجة الأولى بأسواق الدول النامية، وقد هوت العملة التركية منذ مطلع الأسبوع الحالي بنسبة 4% كما بلغت نسبة هبوط هذه العملة منذ مطلع العالم الحالي 12%، وسجلت العملتان البرازيلية والأرجنتينية انخفاضاً بنفس النسبة".

    وأوضحت، أن انخفاض سعر العملات، يثير قلق الدول النامية من خروج التضخم المالي عن السيطرة، مما قد يزيد بدوره من عدم الاستقرار الاجتماعي فيها، ويؤدي إلى موجة من الاحتجاجات الشعبية، أما في إسرائيل فقد قوبلت الطفرة التي حققها الدولار الأمريكي بالترحاب، آملاً في أن يؤدي هذا الارتفاع إلى تخفيف العبء عن المصدرين.


    http://www.alhourriah.ps/article/50312