26 نيسان 2024 الساعة 00:15

لبنان: ندوة لاحياء ذكرى تأسيس الأونروا وصدور القرار ١٩٤ في مخيم نهر البارد

2022-12-12 عدد القراءات : 390

بيروت (الاتجاه الديمقراطي)
نظم اتحاد لجان حق العودة (حق)، ندوة اجتماعية بمناسبة ذكرى تأسيس الاونروا وصدور القرار 194، وذلك في قاعة الشهيد القائد وليد الحاج بالمركز الثقافي الفلسطيني في مخيم نهر البارد في لبنان.
وشارك في الندوة حشد من كوادر وأعضاء وأنصار الاتحاد.

وافتتحت الندوة بالوقوف تحية للشهداء والأسرى، حيث أشار عضو قيادة الاتحاد في لبنان الرفيق خليل خضر إلى الواقع الصعب الذي يعيشه أبناء مخيم البارد في ظل التأخير في إنجاز إعمار المخيم، والمماطلة في التعويض على العائلات بالجزء الجديد من المخيم، داعياً الجهات المعنية الى تحمل مسؤولياتها  من اجل انهاء معاناة أبناء المخيم.
بدوره، قال عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين الرفيق أبو لؤي اركان: «إن ذكرى صدور القرار ١٩٤ يشكل حافزا لتجديد التمسك بحق عودة اللاجئين إلى ديارهم وممتلكاتهم نقيضا لكل المشاريع التي تتناقض مع هذا الحق».
وأضاف: ان تأسيس الاونروا يجسد الاعتراف والمسؤولية الدولية عن الكارثة الوطنية الكبرى التي حلت بالشعب الفلسطيني بسبب الإرهاب الصهيوني.
وأشار بدر إلى العلاقة القانونية بين القرار ١٩٤ وقرار تأسيس الاونروا، مشددا على تمسك الشعب الفلسطيني بوكالة الغوث، إلى حين تطبيق القرار.
وثمن بدر مواقف الدول الداعمة للأونروا ماليا وسياسيا، داعيا إلى تجديد التفويض الدولي للأونروا للأعوام الثلاثة القادمة، وتخصيص موازنة سنوية دائمة من الأمم المتحدة أسوة بباقي المنظمات والمؤسسات الدولية الأخرى، لإخراجها من دائرة الابتزاز الأمريكي والإسرائيلي.
وعرض بدر الأوضاع الاقتصادية والمعيشية التي تعصف باللاجئين الفلسطينيين في لبنان عموما ومخيم نهر البارد خصوصا، بسبب الحرمان التراكمي من أبسط الحقوق الانسانية.
وانتقد أداء الاونروا في تعاطيها مع مطالب اللاجئين، داعياً إلى تحمل مسؤولياتها والتحرك العاجل من أجل توفير الأموال المطلوبة لاعتماد خطة طوارئ اقتصادية شاملة ومستدامة.

أضف تعليق