25 نيسان 2024 الساعة 07:57

لبنان: لجان الوحدة العمالية تنظم ندوة نقابية في مدينة بر الياس بالبقاع

2022-11-22 عدد القراءات : 238

بيروت (الاتجاه الديمقراطي)
نظمت منظمة لجان الوحدة العمالية (عامل)، ندوة نقابية في المركز الثقافي الفلسطيني في مدينة بر الياس البقاعية في لبنان.
وحضر الندوة وفد قيادي من الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين يتقدمه عضو لجنتها المركزية الرفيق عبد الله كامل وعضو قيادتها في لبنان الرفيق محمد موسى،  وبمشاركة عدد من اعضاء المكتب الاداري لاتحاد نقابات عمل فلسطين في البقاع، وحشد من الكادرات النقابية والعمالية وجمهور واسع من قيادات واعضاء وانصار منظمة عامل.

وهنا التفاصيل:

واصلت منظمة لجان الوحدة العمالية الفلسطينية [عامل]، دورها بين أوساط العمال الفلسطينيين في لبنان، حيث نظمت ندوة نقابية في المركز الثقافي الفلسطيني في مدينة بر الياس البقاعية، بحضور وفد قيادي من الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين يتقدمه عضو لجنتها المركزية الرفيق عبد الله كامل وعضو قيادتها في لبنان الرفيق محمد موسى، وبمشاركة عدد من اعضاء المكتب الاداري لاتحاد نقابات عمل فلسطين في البقاع، وحشد من الكادرات النقابية والعمالية وجمهور واسع من قيادات واعضاء وأنصار منظمة عامل.

ابتدأت الندوة بكلمة ترحيب من الرفيق ياسر الحاج، ثم الوقوف دقيقة صمت تحية للشهداء والأسرى.
كلمة منظمة لجان الوحدة العمالية (عامل) القاها النقابي أحمد ابو الزعيم، الذي وجه التحية للطبقة العاملة الفلسطينية في الوطن التي تتقدم الصفوف دفاعا عن الشعب والقضية والحقوق الوطنية المشروعة، وفي التصدي لقوات الاحتلال وقطعان مستوطنيه.
وحيا أبطال العمليات الفدائية في كافة مدن وقرى ومخيمات الضفة، ودعا إلى توفير الغطاء السياسي للمقاومة المتصاعدة وتطويرها وصولا للانتفاضة والعصيان الوطني الشامل وتشكيل القيادة الوطنية الموحدة وانهاء مرحلة اوسلو وقطع كل اشكال العلاقات مع الاحتلال تنفيذا لقرارات المجالس الوطنية والمركزية، وترجمة نتائج الحوارات الوطنية وآخرها حوار الجزائر لانهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية. وعرض ابو الزعيم لاوضاع العمال الفلسطينيين في لبنان، في ظل الحرمان التراكي من ابسط الحقوق الانسانية، داعيا الدولة اللبنانية إلى اقرار حق التملك والعمل بدون اجازة عمل وتوفير الضمانات الاجتماعية، لان ذلك يشكل دعما لبنانيا حقيقيا لنضال العمال و اللاجئين من اجل العودة تطبيقا للقرار الدولي رقم ١٩٤ نقيضا للتوطين والتهجير.
بدوره قال الرفيق عبد الله عليان بان البطالة في صفوف العمال وصلت إلى ٩٥% ، وان نسبة الفقر زادت عن ٩٣% بين اوساط اللاجئين وفقا لاستطلاعات ادارة الاونروا، داعيا إلى توفير خطة طوارئ اقتصادية شاملة ومستدامة للعمال واللاجئين في لبنان. واشار عليان الى الظروف الخاصة للعمال في البقاع في فصل الشتاء، داعيا الاونروا إلى توفير وسائل التدفئة وتامين مساعدات غذائية عاجلة، اضافة لإعتماد العائلات المستحقة من العمال في برنامج الامان الاجتماعي( الشؤون).
وقد إختتمت الندوة بكلمة للرفيق خالد حسين دعا فيها الى تشكيل النقابات لكافة المهن لانها المدخل الحاسم والضروري لتنظيم العمال وتطوير دورهم ومواصلة نضالهم النقابي من اجل انتزاع حقوقهم بالعمل والضمانات الاجتماعية وتحسين اجورهم واعتماد اصابات العمل وتعويض نهاية الخدمة. وأكد حسين بأن تشكيل النقابات يُشكل مدخلا ضروريا لتفعيل الدور النقابي المرجعي لاتحاد نقابات عمال فلسطين، وعلى الاتحاد ان يضع خطة عمل وآليات ميدانية لبناء النقابات لكافة المهن استثماراً لحملة التنسيبات العمالية التي تشهد حالة من الانخراط العمالي في صفوف الاتحاد بالبقاع وكافة المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان.

المكتب الاعلامي 
لمنظمة لجان الوحدة العمالية(عامل)
الثلاثاء ٢٢ / ١١ / ٢٠٢٢

أضف تعليق