25 نيسان 2024 الساعة 22:19

خبير مالي يتوقع بشأن سعر صرف الدولار خلال الفترة المقبلة

2022-11-14 عدد القراءات : 446

رام الله (الاتجاه الديمقراطي)
توقع الخبير في الشؤون المالية بكر اشتية التغيرات التي قد تطرأ على سعر صرف الدولار مقابل الشيكل خلال الفترة المقبلة، واحتمالية رفع سعر الفائدة في الاجتماع الفيدرالي المقبل.

وأكد اشتية خلال تصريحات إذاعية، أن حجم التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية تراجع من 8.2% إلى 7.7%، ولكن لا زال بعيد جداً عن المعدل المستهدف في الولايات المتحدة والذي يكون ما بين 2.2 إلى 3 بالمئة معدل تضخم، وأن الرقم الحالي كبير جداً.
وأضاف: أن هذا التراجع أعطى مؤشر للأسواق بأن الفيدرالي خلال الاجتماع القادم لن يقوم برفع الفائدة بنسبة أكثر من 75 نقطة وقد يكون الآن 50 نقطة ولا زال التضخم موجود.
وأشار إلى أن الأسواق دائماً تستجيب قبل أن يخرج القرار، بمعنى أن سعر الدولار الحالي استجاب لما سيحصل بعد اجتماع الفيدرالي الأمريكي خلال الأيام القادمة.
وتابع اشتية: أنه وبعد الاجتماع إن رفعت سعر الفائدة بنسبة 50 نقطة فإنه لن يتأثر سعر صرف الدولار الذي امتصته الأسواق وفقاً لبيانات التضخم الأمريكية.
ويعتقد اشتية أن انسجام بيانات البنك المركزي الإسرائيلي مع بيانات البنك المركزي الأمريكي، قد ينتج عنه  نوع من الاستقرار على سعر صرف العملات خلال الأيام القادمة، قد ترتفع قليلا أو تنخفض قليلا، ولكن لن يكون هناك صدمات وهزات على موضوع سعر الصرف.
وبين أن الاختلاف الكبير في سعر صرف الدولار قد يحدث في حال كانت سياسات البنك الإسرائيلي كانت مفاجئة للمراقبين بمعنى أن ترفع إسرائيل سعر الفائدة بشكل كبير أو تخفض بشكل كبير فحينها ممكن أن نلحظ فروقات كبيرة إما بالانخفاض أو الارتفاع لسعر صرف الدولار.
ويتوقع اشتية أن الجانب الإسرائيلي خلال الفترة الحالية يتماهى مع السياسة الأمريكية بسبب عمق العلاقة لاقتصادية في البورصات والاستيراد والتصدير.

المصدر: سوا

 

أضف تعليق