29 آذار 2024 الساعة 11:17

آخر مستجدات انتخابات الكنيست الإسرائيلي

2022-11-01 عدد القراءات : 329

الداخل المحتل (الاتجاه الديمقراطي)
كشفت مصادر عبرية، مساء اليوم، عن آخر مستجدات انتخابات الكنيست الإسرائيلي، الرابعة في غضون 3 سنوات ونصف.
وبحسب صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، فقد بلغت نسبة التصويت حتى الساعة 16:00 مساءً، في انتخابات الكنيست 47.05%.
وأشارت لجنة الانتخابات الإسرائيلية، إلى أن هذه هي أعلى نسبة منذ عام 1999، وبزيادة بنحو 5% عن الانتخابات السابقة.
ووفقًا لبعض وسائل الإعلام العبرية، فإن نسبة الضعف الواضحة في المشاركة هي لفلسطينيي الداخل.
وتتنافس ثلاث قوائم عربية هي التجمع الوطني الديمقراطي وقائمة تحالف الجبهة والعربية للتغيير والقائمة الموحدة على اجتياز نسبة الحسم (3.25%) وإيصال أكبر عدد من النواب في الكنيست.
ووفقا للإحصاءات، فإن عدد الناخبين العرب من سجل الناخبين يقارب 1.1 مليون شخص، إذ أن نسبة العرب من بين أصحاب حق الاقتراع تلامس نسبة 16%، بينما نسبة العرب في مناطق الـ48 هي 18.1%.
ومما يذكر أن نسبة التصويت في المجتمع العربي بالانتخابات الأخيرة لم تجتز 45%، فيما تشير استطلاعات الرأي الإسرائيلية المختلفة بلوغها عتبة الـ50% في هذه الانتخابات.
وبحسب الاستطلاعات، يحصل تحالف الجبهة والعربية للتغيير والقائمة الموحدة على 4 مقاعد لكل منهما، فيما تلامس قائمة التجمع نسبة الحسم وينقصها بضعة آلاف من الأصوات لإدخال 4 نواب عرب وزيادة التمثيل العربي في الكنيست.
يشار إلى أن عملية التصويت في الانتخابات الإسرائيلية ستستمر حتى العاشرة ليلًا، ومن ثم تبدأ عملية فرز أصوات الناخبين.
وقالت هيئة البث الإسرائيلي مكان، إنه يبلغ عدد أصحاب حق التصويت أكثر من ستة ملايين وسبعمائة الف شخص منهم مليون واربعة وخمسون الف ناخب وناخبة من المواطنين العرب مما يشكل سبعة عشر بالمائة.
كما يبلغ عدد صناديق الاقتراع حوالي اثني عشر الفا بالإضافة الى مائتين وثمانين صندوقًا خاصًا بمرضى كورونا، كما يتنافس في هذه الانتخابات اربعون حزبًا. بحسب الهيئة

المصدر: سوا

 

أضف تعليق