20 نيسان 2024 الساعة 16:23

طوافشة: الاحتلال يواصل اعتداءاته على التراث الوطني الفلسطيني

2022-08-14 عدد القراءات : 579

رام الله (الاتجاه الديمقراطي)
أكد وكيل وزارة السياحة والآثار صالح طوافشة، اليوم الأحد، أن الاحتلال الإسرائيلي يواصل اعتداءاته على التراث الوطني الفلسطيني.
وأضاف: «أن هذه الاعتداءات تأتي بشكل ممنهج ومكثف، في إطار السيطرة على التراث الوطني وسرقة الآثار الموجودة في المواقع الأثرية وتراثنا الوطني».
وبحسب وكالة سوا، أشار طوافشة إلى وجود 7 آلاف معلم وموقع أثري، 55-60٪ منها يسيطر عليها الاحتلال سيطرة كاملة، ومعظمها يتعرض لأعمال تدمير ونهب وسرقة من قبل الاحتلال.
وتابع: «يقوم الاحتلال بالتنقيب غير الشرعي وسرقة الآثار في معظم المحافظات الفلسطينية، مستعرضا منها، في الخليل في تل رميدة، وأعمال في سبسطية مثل تل فريديس وتل سلون في محافظة نابلس ، وكذلك المواقع الأثرية في سلفيت و رام الله».
فيما أوضح، أن الوزارة تقوم بمتابعة كل ما يجري على الأرض ومتابعة المواقع الأثرية، وتوثق طواقم الوزارة كل الاعتداءات التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي على التراث الفلسطيني.
ونوه طوافشة إلى أنه يتم متابعة عمل المنظمات والمؤسسات الدولية العاملة في حقل التراث بشكل حثيث، لافتًا إلى أن هناك مراسلات دائما تقوم بها الوزارة مع منظمة اليونسكو التي نزودها بتقارير كاملة عما يجري في قطاع التراث الثقافي، مطالبًا بالتدخل الفوري لوقف الاعتداء على المواقع الأثرية، وإلزام الاحتلال على وقف سرقته لآثارنا وتشويه الحقيقة.

 

أضف تعليق