20 نيسان 2024 الساعة 01:24

برئاسة عباس .. وفد فلسطيني يصل رومانيا ويثمن موقفها الداعم للقضية الفلسطينية

2022-07-19 عدد القراءات : 591

غزة (الاتجاه الديمقراطي)
التقى وفد فلسطيني برئاسة الرئيس محمود عباس، اليوم الثلاثاء، مع الرئيس الروماني كلاوس يوهانس في القصر الرئاسي في العاصمة الرومانية بوخاريست.
وضم الوفد الفلسطيني كل من: عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، نائب رئيس الوزراء زياد أبو عمرو، ووزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، وقاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش، ومستشار الرئيس الدبلوماسي مجدي الخالدي، وسفير فلسطين لدى رومانيا عصام مصالحة.
بدوره، أطلع الرئيس عباس، نظيره الروماني على أخر مستجدات القضية الفلسطينية، والإعتداءات الإسرائيلية المتواصلة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني.
وبحسب مصادر صحفية، تطرق الرئيس عباس خلال اجتماعه بنظيره الروماني إلى الأوضاع الجارية على الساحة الفلسطينية من تصعيد إسرائيلي بحق الفلسطينيين من عمليات تهويد، وتفشي للاستيطان، وسرقة للأراضي، وعمليات القتل المتعمدة، وغيرها.
وأشاد الرئيس عباس بالدور الروماني الداعم للقضية الفلسطينية في المحافل الدولية كافة من أجل نيل حريته واستقلاله، مشيرًا إلى ضرورة تعزيز العلاقات الفلسطينية الرومانية.
وبعد ذلك عقد اجتماع موسع بين الرئيسين انضم له وفدا البلدين.
كما أعقب اللقاء مؤتمر مشترك مع الرئيس الروماني كلاوس يوهانس في بوخارست، ثمن فيه الرئيس عباس دعم رومانيا السياسي والاقتصادي لإسناد مؤسساتنا الوطنية.
وشكر الرئيس عباس مواقف نظيره الروماني الثابتة لدعم قضية السلام في المنطقة، وحق شعبنا في الحرية والاستقلال، مؤكدا أهمية التوجه نحو تطبيق الاتفاقيات الموقعة، تمهيدا للانتقال للأفق السياسي، الذي يستند إلى حل الدولتين على أساس حدود 1967، ووفق قرارات الشرعية الدولية، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية، لتعيش جميع دول المنطقة بأمن وسلام وحسن جوار.
كما أكد الرئيس عباس أن الوضع الحالي غير قابل للاستمرار، وسنواصل إجراء الاتصالات من أجل حشد الدعم الدولي لخلق مبادرات لمنع تدهور الأوضاع قبل فوات الأوان، لأن انهيار حل الدولتين المستند للشرعية الدولية سيضعنا أمام خيارات صعبة ومعقدة.
وأضاف: بالرغم من كل ذلك، فإننا على استعداد للانخراط في أي جهود سلام أو مبادرات مبنية على أساس الشرعية الدولية، وبما يؤدي إلى إحلال السلام والأمن والاستقرار للجميع في المنطقة، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتجسيد دولة فلسطين، بعاصمتها القدس الشرقية.
يشار إلى أن الرئيس عباس وصل إلى بوخارست في زيارة رسمية أمس الإثنين.

 

أضف تعليق