20 نيسان 2024 الساعة 02:29

إيران تكشف عن أول ناقلة طائرات مسيرة تابعة لسلاح البحرية

2022-07-15 عدد القراءات : 697

غزة (الاتجاه الديمقراطي)
قال القائد العام للجيش الإيراني اللواء سید عبد الرحیم موسوي، اليوم الجمعة، إن النزعة العدوانية والروح السلطوية لدى الأعداء، تُحتم علينا في الجيش أن نزيد من قدراتنا العسكرية المختلفة.
جاء ذلك خلال الكشف عن أول ناقلة طائرات مسيرة تابعة لسلاح البحرية الإيرانية.
وبحسب وكالة معًا الإخبارية، أعرب اللواء موسوي عن "ارتياحه لهذا الإنجاز العظيم"، وتضم هذه الناقلة الوحدات العوامة السطحية وتحت سطح الماء، كما تحمل مختلف أنواع الطائرات المسيرة القتالية والاستطلاعية والتدميرية في الأسطول العسكري في جنوبي إيران.
وتمّ إزاحة الستار كذلك عن أنواع مختلفة من الطائرات المسيرة "الحديثة والمتطورة، التي تمّ انتاجها بيد الشبان الإيرانيين في الجيش ووزارة الدفاع"، مثل "بليكان" و"هما" و"آرش" و"جمروش" و"جوبين" و"أبابيل 4" و"باور 5"، بحسب وكالة فارس.
وحلّقت المسيّرات في مياه المحيط الهندي ضمن استعراض قدراتها، كما انطلقت أيضاً، ولأوّل مرّة، المسيرات القتالية من الغواصات الإيرانية الصنع " فاتح" وغواصة "كيلو كلاس طارق"، وحلقت في الجو.
وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قالت، عقب استعراض عسكري بمناسبة يوم الجيش الإيراني في نيسان/أبريل الفائت، إنّ "العنوان الرئيسي في العرض الذي قدّمته إيران بمناسبة يوم الجيش الإيراني، هو التحسينات في مجال الطائرات المسيرة الهجومية.
وأشار الإعلام الإسرائيلي إلى الطائرة المسيرة "المتطورة جداً التي تمّ عرضها اليوم باسم "كمان 22"، القادرة على الوصول إلى مسافة 3000 كيلومتر ، أي تغطي أيضاً مدى إسرائيل".
وكان الجيش الإيراني أجرى، العام الفائت، مناورات مشتركة للطائرات المسيّرة التابعة لكل وحداته العسكرية، كاشفاً عن مجموعات إنجازات على صعيد تطوير قطاع الطائرات المسيرة في إيران، ومن ضمنها الطائرات القتالية وقاذفة القنابل والاعتراضية والاستطلاعية والحرب الإلكترونية والانتحارية.

 

أضف تعليق