29 آذار 2024 الساعة 02:19

الضوابط الصحية الواجب اتباعها خلال عيد الأضحى

2022-07-06 عدد القراءات : 531

غزة (الاتجاه الديمقراطي)
تشكل الضوابط الصحية سياجًا حاميًا للإنسان من التعرض للأمراض المختلفة، ومع اقتراب عيد الأضحى المبارك، عادة يتناول المواطنين اللحوم في العيد بكثافة مما يجعل وضعهم الصحي في حالة متراجعة ومنهم بشكل خاص مرضى القلب.
بدورها، قالت مدينة الملك سعود الطبية في السعودية إن الالتزام بالنصائح مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك يساعد في التغلب على المشاكل الصحية.
وطالبت المدينة بضرورة توخي الحيطة والحذر من بعض الأغذية التي لا تناسب حالتهم الصحية مثل اللحوم الحمراء، لاحتوائها على نسب عالية من الدهون المشبعة والحلويات والفطائر التي تقدم بكثرة في العيد.
من جانبه، أكد  أخصائي التغذية العلاجية بالمدينة عبدالله المطيري أنه يجب على مرضى القلب تناول الوجبات الغنية بالألياف كالشوفان أو تلك المصنوعة من الحبوب الكاملة التي تساعد على خفض الكوليسترول والمحافظة على الوزن الصحي والمساعدة على التحكم في مستويات السكر في الدم.
وحذر المطيري من تناول الأطعمة الغنية بالدهون الضارة والمشبعة واستبدالها ببدائل منخفضة الدسم والزيوت النباتية مثل زيت الزيتون وكذلك المكسرات والأفوكادو لخفض الكوليسترول الضار وزيادة مستويات الكوليسترول النافع للجسم.
وشدد المطيري على ضرورة الحرص على اختيار مصادر البروتين قليلة الدهن مثل السمك وصدور الدجاج وتجنب منتجات الألبان كاملة الدسم ولحوم الأعضاء الداخلية مثل الكبد والكلى.
ونبه المطيري إلى الحرص على تناول الأطعمة قليلة الملح لتساعد في الحفاظ على صحة ضغط الدم، وتجنب ملح الطعام والأطعمة المعلبة والجاهزة والمخللات وغيرها، وأخيرًا تناول المزيد من الورقيات الداكنة والفواكه بكثرة لاحتوائها على مضادات أكسدة، إضافة إلى الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم.

 

أضف تعليق