29 حزيران 2022 الساعة 01:19

محلل إسرائيلي: موجة التصعيد لم تنته والاحتكاك بالضفة سيطيل أمدها

2022-04-15 عدد القراءات : 234
القدس المحتلة (الاتجاه الديمقراطي)
قال عاموس هرئيل المراسل والمحلل العسكري الإسرائيلي لصحيفة هآرتس العبرية، اليوم، إن «الأحداث المتصاعدة والتي تحولت من مناطق الـ48 باتجاه الضفة الغربية، تشير إلى أن موجة التصعيد الحالية لم تنته بعد، وأن الضغط الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي وجهاز الشاباك خاصة في شمال الضفة يدفع بمزيد من الاحتكاك مع الفلسطينيين وسقوط مزيد من الضحايا ما يؤدي إلى زيادة مشاعر الانتقام وإطالة أمد هذه الموجة ويزيد من التوتر على جبهات أخرى».
وأشار هرئيل في مقال تحليلي له نشر بالصحيفة اليوم الجمعة، إلى أن الفصائل الفلسطينية بدأت تدخل في صورة الموجة الحالية بعد أن بدأت بالعمليات الفرديةـ لافتاً إلى تصفية واعتقال ناشطين في خلايا للفصائل في في مناطق مختلفة من الضفة.
وقال: إن «أعضاء اليمين المتطرف في إسرائيل يساهمون أيضًا في تفاقم الأجواء المتوترة»، منوهاً إلى أنه خلال الأسابيع الأربعة الماضية تم تسجيل 60 عملية اعتداء من قبل المستوطنين بحق الفلسطينيين في الضفة ضمن هجمات وصفت بـ «الانتقامية»، مشيرًا إلى الدعوات التي صدرت من «جماعات الهيكل» باقتحام الأقصى و«ذبح القرابين».
ورأى هرئيل أن حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت تواجه الكثير من التحديات حاليًا ومنها أهمها مخاوف انجرار المنطقة للتصعيد بشكل أكبر مما هي عليه ■

أضف تعليق