19 نيسان 2024 الساعة 19:24

محادثات وقف إطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا تبدأ اليوم

2022-02-28 عدد القراءات : 370

موسكو ( الاتجاه الديمقراطي)(وكالات)

مع قصف المدن الأوكرانية وتقدم الروس نحو كييف ، هناك جهود تبذل لأول مرة لإيجاد حل دبلوماسي. وستبدأ اليوم المحادثات بين الفريقين الروسي والأوكراني على الحدود الأوكرانية البيلاروسية ، بينما رُفض في غضون ذلك عرض إسرائيل للوساطة.
في غضون ذلك تعتزم بيلاروسيا إرسال قوات إلى أوكرانيا لدعم روسيا. صرح بذلك مصدر في الإدارة الأمريكية لصحيفة واشنطن بوست.
في غضون ذلك أكد الجيش الأوكراني، صباح اليوم الأثنين، أن القوات الروسية حاولت اختراق دفاعات العاصمة كييف ولكن كل المحاولات باءت بالفشل في اليوم الخامس للحرب الأوكرانية الروسية، من جهته أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، أنه سيتحدث اليوم مع حلفاء واشنطن "لتنسيق" الرد بشأن أوكرانيا.
فيما رجّح دبلوماسيون بدء مفاوضات بين الجانبين، اليوم.
ووصف الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، الساعات الـ24 المقبلة بأنها ستكون "حاسمة"، بحسب متحدث باسم الحكومة البريطانية.
ومن جهتها أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، أنها ستناقش اليوم مشروع قرار يدين غزو روسيا لأوكرانيا.
أيد وزراء الداخلية الأوروبيون أمس الأحد بأغلبية كبيرة خطة منح حماية مؤقتة للأوكرانيين الفارين من الهجوم الروسي، والذين قد تصل أعدادهم إلى "الملايين".
من جهته أعلن الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو الأحد بعد حديثه مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، أن بلاده ستواصل الحفاظ على "الحياد" ولن "تنحاز" إلى أي طرف في ما يتعلق بالغزو الروسي لأوكرانيا.
الاتحاد الأوروبي يجمد أصول البنك المركزي الروسي
وأعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، أن الاتحاد الأوروبي قرر الأحد، تجميد أصول البنك المركزي الروسي، وفرض عقوبات على الواردات من بيلاروسيا.
وأوضحت فون دير لاين، أن الاتحاد الأوروبي قرر إغلاق مجاله الجوي أمام الطائرات الروسية، لافتة إلى أن التكتل سيمول عمليات شراء وتسليم أسلحة لأوكرانيا.
كما أعلنت فون دير لايين، أن الاتحاد الأوروبي قرر فرض عقوبات جديدة على بيلاروسيا عبر حظر صادرات "القطاعات الاقتصادية الأكثر أهمية" لنظام مينسك، "المتواطئ" في العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.
وأوضحت المسؤولة الأوروبية أن هذه التدابير تشمل قطاعات المحروقات والتبغ والإسمنت والحديد والفولاذ. وتستهدف العقوبات أيضاً المسؤولين البيلاروسيين "الذين ساعدوا روسيا" في هجومها على أوكرانيا.
كما قال رئيس البنك الدولي، ديفيد مالباس الأحد، إن قادة المال في دول مجموع السبع سيعقدون اجتماعاً عبر الفيديو الثلاثاء، لبحث الصراع في أوكرانيا وخيارات المساعدة المحتملة لهذا البلد.

بايدن يعلن طريقة الرد على روسيا
قي ذات السياق قال البيت الأبيض، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيجري مكالمة مع الحلفاء اليوم الاثنين، لمناقشة الرد على العملية الروسية الخاصة لنزع السلاح في أوكرانيا.
وجاء في جدول أعمال رئيس الدولة، الذي أصدره البيت الأبيض، أن المكالمة ستتم عبر نظام الاتصال الآمن في الساعة 11:15 صباحا بتوقيت واشنطن (7:15 من المساء بتوقيت موسكو).
وتضمن الجدول أيضا: "في الساعة 11:15 صباحا، سيجري الرئيس مكالمة آمنة مع الحلفاء لمناقشة آخر التطورات المتعلقة بالهجوم الروسي على أوكرانيا وتنسيق الرد المشترك".
الكابينت الإسرائيلي ناقش الأزمة الأوكرانية
إلى ذلك أفادت إذاعة جيش الاحتلال مساء الأحد، بانتهاء اجتماع المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (كابينت) للبحث في تداعيات العملية العسكرية في أوكرانيا على "إسرائيل" والمنطقة.
واستمع وزراء (الكابينت) إلى استعراض من وزارة الخارجية حول النشطات لتخليص الإسرائيليين ويهود أوكرانيا من ساحات القتال كما استعرض مسؤولون إسرائيليون التداعيات المتوقعة للحرب على النشاطات المنسوبة لجيش الاحتلال في سوريا ولبنان.
من جهته، قال وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد اليوم، إن إسرائيل ستؤيد قرارا بشجب روسيا في الأمم المتحدة، حيث من المتوقع أن يتم التصويت عليه في الجمعية العامة خلال الأيام القادمة.
ونقل موقع (والا) العبري عن لبيد قوله خلال جلسة الحكومة الإسرائيلية، إن "إسرائيل" تتخذ موقفا، ولكن لها أيضا بالتوازي مصالح أمنية أخرى يفهمها العالم والأمريكيون.
بدوره، أوضح رئيس حكومة الاحتلال نفتالي بينيت، أن "إسرائيل" هي جزء من العالم الحر، إلا أن لها مصالح خاصة تتعلق بروسيا، ودول العالم تدرك ذلك.
غوغل توقف خرائطها
من جهة أخرى أعلنت شركة "غوغل" العملاقة يوم الإثنين، اتخاذ إجراءات من أجل سلامة المدنيين في أوكرانيا، بوقف خدمة الخرائط، التي توفر معلومات حية عن حركة المرور ومدى انشغال الأماكن المختلفة، مع دخول الهجمات الروسية على الأراضي الأوكرانية يومها الخامس.
وقالت "غوغل" في بيان لها، بحسب ما أفادت وكالة "رويترز" إنها ستوقف خدمات حركة السير على خرائطها مؤقتا في أوكرانيا لحماية الناس، وذلك بعد التشاور مع مصادر ميدانية على الأرض بما في ذلك السلطات المحلية.
وأوضحت أن المعلومات عن حركة المرور الحية ستبقى متاحة للسائقين الذين يستخدمون ميزات التنقل خطوة بخطوة في المنطقة.
وكانت خدمة الخرائط مع صور من الرادارات أتاحت الأسبوع الماضي لعدد من الخبراء والباحثين تتبع حركة القوات الروسية، قبل أن يعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فجر 24 فبراير تنفيذ عملية عسكرية على أراضي جارته الغربية.

أضف تعليق