20 نيسان 2024 الساعة 09:54

الشعبية وحزب الشعب والقيادة العامة والمبادرة يرحبون بتصريحات الشيخ الداعية الى الحوارات الوطنية

2022-02-13 عدد القراءات : 499
غزة (الاتجاه الديمقراطي)
رحبت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، السبت، بدعوة عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة فتح، رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية الوزير حسين الشيخ، للبدء بحوار وطني شامل وثنائي مع الكل الوطني لحماية المشروع الوطني الفلسطيني.
وقال عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية ماهر مزهر، في تصريح لـ ٢٤ نيوز، إن «الشعبية ترحب بدعوة الأخ حسين الشيخ لبدء حوار وطني شامل وثنائي، من خلال عقد مجلس وطني توحيدي جديد يشارك فيه الجميع، بهدف إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة».
ودعا مزهر في تصريحه، إلى تشكيل القيادة الوطنية الموحدة للمقاومة الشعبية لإدامة الاشتباك مع الاحتلال وقطعان المستوطنين.
كما قال عضو المكتب السياسي لحركة المبادرة الوطنية، عائد ياغي، إن «المبادرة الوطنية ترحب بأي حوار يسعى لاستعادة الوحدة الوطنية»، وقال بأنه «لا توجد تفاصيل عن هذا الموضوع حتى الآن وما زالت مجرد دعوة تقدم بها عضو اللجنتين المركزية لحركة فتح والتنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ».
وبيّن ياغي، أنهم قبيل عقد دورة المجلس المركزي طالبوا بالتأجيل وإتاحة الفرصة لإجراء حوار وطني جاد، لافتاً إلى أن المواطن الفلسطيني بحاجة لحوارات وطنية شاملة تطبق على أرض الواقع وليس اتفاقيات جديدة.
 من جانبه، رحب وليد العوض عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني بالدعوة، وقال العوض ان «المخاطر والتحديات التي تواجه القضية الوطنية تتطلب حوار وطني شامل وثنائي وجاد للاتفاق على استراتيجية سياسية تقوم على تنفيذ قرارات المجلس الوطني والمركزي وقرارات اجتماع الأمناء العامين للفصائل».
من جانبه، قال لؤي القريوتي عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية – القيادة العامة ومسؤولها في قطاع غزة، المهندس لؤي القريوتي، «نرحب بكل الدعوات التي تستند الى الشراكة السياسية لتنفيذها بشكل موحد».
وشدد القريوتي «يقتضي الارتكاز في هذا الحوار على مخرجات مؤتمر الأمناء العامين الأخيرة المنعقد بين رام الله و بيروت وضرورة التحضير الجيد والمسؤول لعقد مجلس وطني توحيدي يضمن مشاركة الكل الوطني والى حين تحقيق هذا الهدف ضرورة تفعيل صيغة الاطار القيادي الذي يضم الامناء العامون للفصائل بما يضمن تحقيق الشراكة الوطنية والاتفاق على استراتيجية وطنية شاملة لمواجهة الاحتلال».
وكان حسين الشيخ قد صرح إن «أهم مخرجات المجلس المركزي الفلسطيني سياسيًا ووطنيًا هو وضع ورسم خارطة طريق شاملة حددت معالم المرحلة القادمة، مما يتطلب منهجية واضحة تستند الى قاعدة وحدة الكل الفلسطيني وحماية المشروع الوطني من خلال حوارات وطنية شاملة وثنائية يجب ان تبدأ فورا».
وتأتي دعوة الشيخ بعد أيام من اجتماع المجلس المركزي الفلسطيني الذي عقد في مدينة رام الله بالضفة تحت اسم «تطوير وتفعيل منظمة التحرير الفلسطينية وحماية المشروع الوطني والمقاومة الشعبية». ■

أضف تعليق