19 نيسان 2024 الساعة 02:57

فرنسا وأميركا تحتجان على ثرثرة غانتس عن الجيش اللبناني

2022-02-03 عدد القراءات : 640

القدس المحتلة ( الاتجاه الديمقراطي)(وكالات)

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، ، أنّ الجيش اللبناني رفض عروضاً من إسرائيل لمساعدته، لافتةً إلى أنّ "مسؤولين إسرائيليين تفاجأوا بكلام وزير جيش الاحتلال بني غانتس حول مساعدة الجيش اللبناني".
بدوره، قال معلّق الشؤون السياسية في "القناة الـ 12"، يارون أبراهام: "يبدو الأمر غريباً جداً، نحن نحاول أن نفهم ما هي بالضبط المساعدة التي أوضح غانتس أنه عرضها على الجيش اللبناني، ما سمّي من قبله مساعدة محددة".
وتابع: "بحسب ما فهمناه، فإنهم في المؤسسة السياسية ليسوا على علم بالعرض الذي سمعناه الآن من وزير الأمن".
ونقل أبراهام عن مصادر سياسية قبل دقائق أنّ الجهات التي تدير العلاقات الخارجية لـ"إسرائيل" سمعت بذلك للمرة الأولى من "القناة الـ 12" قبل ساعة، وأضافوا أنه لو "كان هناك اقتراح محدد كهذا، فإنه غير منسّق وغريب، على ضوء العلاقات بين الجيش اللبناني وحزب الله".
وأضاف أبراهام: "يجب القول إنه في الأشهر الأخيرة حصلت عروض كهذه نُقلت إلى اليونيفيل وإلى الجيش اللبناني المسؤول أيضاً، بسبب الوضع الإنساني، متعلقة بتوزيع الوقود والمياه على المدنيين، لافتاً إلى أنه "حتى هذا المساء تم حفظ الأمر بالسر، لذلك يبدو لي أنّ الصدمة بشكل خاص على الثرثرة بهذا الكلام علناً، وليس على فحوى الأمور، ولأنه تحول إلى أمر علني".
وأشار إلى أنه "ليست فقط مصادر سياسية إسرائيلية غاضبة، بل سمعت أنه "تم تلقّي شكاوى من الفرنسيين والأميركيين على ثرثرة وزير الأمن بذلك أمام الرأي العام"، موضحاً: "وقد ردّوا من مكتبه بأنّ كل من كان يجب أن يعلم بالموضوع تمّ إعلامه".
تجدر الإشارة إلى أنّ وسائل إعلام إسرائيلية كشفت في وقتٍ سابق اليوم عن قيام وزير الأمن الإسرائيلي بني غانتس بـ"زيارة سرية إلى البحرين، عبر طائرة عسكرية إسرائيلية عبرت فوق السعودية".

أضف تعليق