26 نيسان 2024 الساعة 02:58

«الضمير» : إجراءات مكافحة «كورونا» في «ريمون» غير كافية

2022-01-10 عدد القراءات : 446

رام الله ( الاتجاه الديمقراطي)

أكدت مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، اليوم الاثنين، أنّ الإجراءات المتخذة من قبل إدارة مصلحة سجون الاحتلال الاسرائيلي في سجن "ريمون" لمكافحة فيروس كورونا لم ترقى إلى مستوى التدابير الوقائية اللازمة والسليمة في التصدي للجائحة، وحماية الأسرى والمعتقلين، من التعرض لخطر تفشي الفيروس بين صفوفهم.
واعتبرت، ذلك مؤشرًا خطيرًا لتحلل دولة الاحتلال من واجباتها القانونية، تجاه المعتقلين الفلسطينيين، المكفولة، وفقاً للمواد (76) و(85) و(91) و(92) من اتفاقية جنيف الرابعة، والتي تلزم سلطات الاحتلال، بضرورة توفير الرعاية الطبية والحفاظ على صحة وسلامة الأسرى المحتجزين لديهم.
وأشارت إلى أنها تنظر بخطورة بالغة لاستمرار غياب الإجراءات الصحية والوقائية الواجب إتباعها في الظروف الراهنة، من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، لتوفير الحماية الصحية للأسرى والمعتقلين لمنع انتشار جائحة كورونا بين صفوفهم.
وشددت  على أنّ غياب الإجراءات الحقيقية المتعلقة باتخاذ سلطات الاحتلال للتدابير الوقائية اللازمة والضرورية، يشكل انتهاكاً جسيماً لأبسط الحقوق التي تمس بشكل مباشر سلامة وصحة المعتقلين، وتهدد حقهم في الحياة.
ودعت إلى ضرورة اجراء الفحوصات الطبية اللازمة، لجميع الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وعزل الأسرى الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس عن باقي المعتقلين، وأن يتم وضعهم في حجر صحي يراعي المعايير الصحية المعلنة وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، وتقديم تقارير عن الحالة الصحية لكل سجين، لذويه أو لمحاميه الخاص، يوضح الضرر الصحي الذي وصلت أو ستصل إليه الحالة جراء أي ظرف من ظروف الإصابة.
وطالبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالتدخل العاجل لمنع مزيد من تدهور الأوضاع الإنسانية والصحية للمعتقلين وسيما المصابين بفايروس كورونا.
كما دعت المجتمع الدولي سيما الأطراف السامية الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة بتحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية، والوفاء بالتزاماتها تجاه حماية الحقوق الصحية للمعتقلين.

أضف تعليق