19 نيسان 2024 الساعة 00:57

المفاوضات النووية: إيران تتحدث عن تقدم وتحذيرات من ضغط الوقت

2022-01-03 عدد القراءات : 312

الاتجاه الديمقراطي (وكالات)

تستأنف، اليوم الإثنين، في فيينا الجولة الثامنة من المفاوضات المتعلقة بالبرنامج النووي الإيراني، فيما تحدثت أطراف المفاوضات عن حصول "تقدم مهم" في الجولة الثامنة التي انطلقت الإثنين الماضي قبل توقفها الخميس بسبب عطلة رأس السنة الميلادية الجديدة.
ووصل كبير المفاوضين الإيرانيين، علي باقري كني، فجر اليوم الإثنين إلى العاصمة النمساوية فيينا للمشاركة في المفاوضات، فيما قال رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، إن بلاده تسعى إلى مفاوضات حقيقية في فيينا للتوصل إلى اتفاق مُرضٍ، وترفض فكرة الاتفاق المرحلي.
ودعا قاليباف إلى رفع العقوبات الأميركية والالتزام بالاتفاق النووي لعام 2015، واصفا مفاوضات فيينا النووية بأنها منفصلة عن القضايا الإقليمية ومنظومات بلاده الدفاعية.
وهدد رئيس البرلمان الإيراني بالرد على إسرائيل عسكريا إذا استهدفت أمن إيران، قائلا إن بلاده ستطال أيضا الأشخاص والأماكن التي تسهّل الاعتداء.
وكان كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري قد وصف عملية التفاوض بالإيجابية، مؤكدا أنه يمكن التوصل لاتفاق في وقت قصير حال إبداء الطرف المقابل جدية في رفع العقوبات.
إلى ذلك، كشف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، اليوم الإثنين لـ"العربي الجديد" عن أن هذا "التقدم قد حصل في أربعة مواضيع" خلال مفاوضات فيينا.
وأشار خطيب زادة إلى أن هذه المواضيع تشمل مجالات المسائل النووية ورفع العقوبات والتحقق منه والضمانات، غير أنه أكد في الوقت ذاته أن "التقدم في مجالات تعهدات الطرف الآخر كان أقل ولذلك اليوم الكرة في الملعب الأميركي والأطراف الغربية".
وأكد المتحدث الإيراني أن "التقدم في بعض المجالات مثل رفع العقوبات والضمانات والتحقق من رفع العقوبات كان أقل" من مجالات أخرى، مشددا على أن طهران لن تقبل "المهل المصطنعة".

أضف تعليق