29 آذار 2024 الساعة 15:24

غزة : كشف مستجدات المنحة القطرية للموظفين والعمل في اسرائيل

2021-11-30 عدد القراءات : 734

غزة ( الاتجاه الديمقراطي)

اكد رئيس مكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف وجود استعداد للحكومة في قطاع غزة لمواجهة الطفرة الجديدة من فايروس كورونا حال وصلت القطاع.
وقال معروف: "ليس بالضرورة أن نشهد إجراءات حادة ومباشرة، لكننا سنسير وفق متطلبات ومستجدات الحالة الوبائية".
وأوضح أنه "طالما أن المعطيات المرتبطة بالتعامل الصحي وقدرة المنظومة الصحية في حدها المقبول والمطمئن؛ لن نذهب باتجاه الإجراءات الحادة مباشرة".
وأشار إلى أن الإجراءات الحادة التي يتوقعها المواطن بناء على التجربة في الموجة الأولى والثانية هي مرتبطة بشدة بعملية الحد من انتشار الفايروس في المجتمع، خاصة أن القراءة لم تكن واضحة وقتها لمدى تفشي الفايروس، حيث كنا مجتمع غير محصن بأي حال من الأحوال.
ولفت إلى أن الإجراءات الحكومية في ضوء حالة الفزع العالمية من المتحور الجديد ستكون بالأساس وقائية نسعى من خلالها قدر المستطاع لمنع أو تأخير دخول هذا المتحور للقطاع.
وبين أن الإجراءات الحكومية في هذا الاتجاه ستكون مبنية على توصيات اللجنة الفنية من وزارة الصحة والجهات الطبية الشريكة.
ودعا معروف المواطنين للالتزام بإجراءات السلامة الشخصية سواء بارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي.
وفي موضوع آخر أكد معروف أن المنحة القطرية تسير بانتظام فيما يتعلق بدفع ثمن الوقود الخاص بشركة الكهرباء، ومساعدات الأسر المتعففة.
أما الشق الخاص من المنحة المتعلق برواتب موظفي الحكومة، قال معروف: "مؤخرا تم الإعلان عن اتفاق مصري قطري سيتم عبره ادخال الوقود الى قطاع غزة مدفوعا من قبل قطر بحيث يعاد تحصيل من قبل وزارة المالية".
كما تطرق معروف  لملف العمل في مناطق الـ 48 ، قائلا:" إن هذا الملف مطروح دائمًا كجزء من جهود كسر الحصار على قطاع غزة، وتوفير فرص عمل لأبناء شعبنا في الداخل المحتل أو في غيره من الساحات والمجتمعات".
وأشار إلى أن الجهد الحكومي لم ينقطع لحظة وهناك اتفاقيات وقعت مع العديد من الدول كقطر لاستقدام عاملين تحت بند العمالة أو كفاءات فلسطينية في وظائف مختلفة.
وبين أنه "في اطار التفاهمات التي تمت من قبل المستوى السياسي وبموافقة الفصائل الفلسطينية المجتمعة، كان هناك إخطار من قبل الوسطاء بموافقة الاحتلال على زيادة أعداد العاملين داخل الخط الأخضر، وهو ما دعانا حكوميًا لتنظيم هذه العملية خاصة في ضوء حالات التلاعب ومحاولة استغلال حاجيات الناس والتربح من هذا الأمر".
واستدرك: "وبناء على التوافق مع الجهات ذات العلاقة في هذا الجانب تم الإعلان عن رابط التسجيل للراغبين في العمل وإعلان المحددات الخاصة بالعمل في الداخل".
وأكد معروف أنه بمجرد الانتهاء من عملية التسجيل كمرحلة أولى سيتم ارسال الكشوفات للشؤون المدنية والتي بدورها ستتواصل مع الاحتلال لإعطاء الموافقات اللازمة، ومن ثم سيتم اصدار التصاريح والسجلات اللازمة للعمال.

أضف تعليق