28 آذار 2024 الساعة 17:19

معروف يتحدث حول ملفات مهمة لقطاع غزة

2021-10-28 عدد القراءات : 279

غزة ( الاتجاه الديمقراطي)

تحدث رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة سلامة معروف، اليوم الخميس، حول غلاء أسعار السلع الأساسية المستوردة للقطاع، وتحديد سعر ربطة الخبز، بالإضافة إلى ملف إعمار قطاع غزة.
وقال معروف في تصريح إذاعي لصوت الوطن، إن "الجميع يعلم أن هناك حالة غلاء أسعار على المستوى العالمي بدءاً من السلع الأساسية كالقمح بسبب ضعف الإنتاج وارتفاع أجرة النقل البحري بسبب زيادة سعر النفط عالمياً".
وأضاف، "من الطبيعي أن يحدث غلاء في الأسعار مثل المجتمعات الأخرى مع عدم السماح لاحتكار السلع والتلاعب بالأسعار من قبل التجار"، موضحاً أنه لا يوجد أي تغيير على الرسوم الجمركية والضرائب المفروضة على السلع المستوردة لقطاع غزة.
وبين معروف أن، 90% من السلع المستوردة للقطاع عبر معبر كرم أبو سالم لا تخضع لرسوم وجمارك الحكومة بغزة بل لوزارة المالية برام الله، و10% من السلع المستوردة للقطاع عبر معبر رفح البري تخضع لرسوم وجمارك الحكومة بغزة التي عملت على تخفيض رسوم الجمرك مع بدء تفشي جائحة كورونا.
وأشار إلى أن الحكومة بغزة تسعى لتعزيز التبادل التجاري مع مصر بما يساعد في التخلص من ابتزاز الاحتلال الإسرائيلي وشروطه لإدخال السلع للقطاع، وتحسين الموارد المالية للحكومة مما يجعلها قادرة على العمل من أجل المواطن.
وحول تحديد سعر ربطة الخبز، أفاد معروف بأنه لا مجال لتغيير سعر ربطة الخبز وإنما وزن الربطة وذلك بمسؤولية وزارة الاقتصاد وجميعة أصحاب المخابز بغزة.
وتابع، "يوجد طرح لتقليل وزن الربطة 200 غرام، والحكومة بغزة تحاول إيجاد صيغة تدعم مساندتها للمواطن في هذا السياق".
وفيما يخص إعادة إعمار قطاع غزة، قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة إن "هناك جهود مبذولة بشكل أساسي في إطار المنحة القطرية المعلن عنها سابقاً، وبتنا على موعد واضح بما لا يتجاوز أسبوعين لشروعنا بإعادة الإعمار ل 200 عائلة بغزة عقب التواصل مع اللجنة القطرية وذلك ضمن الكشف الأول".
وأكمل حديثه، "توجد منحة مصرية تم الإعلان عنها في وقت سابق، وفي ظل وجود لجنة مصرية داخل قطاع غزة، بدأت عملياً بثلاثة عناوين، أولها مرتبط بالعمل الذي يتم الأن ويسير بشكل طبيعي، وثانيها ما طرح من قبل اللجنة للحكومة للحد من الاكتظاظ المروري حيث استقرت الأمور على إنشاء جسر في منطقة الشجاعية من الشمال إلى الجنوب، وثالثها إنشاء أكثر من وحدة سكنية بقطاع غزة وتم تحديد قطعة أرض في الشمال لتجهيز أول وحدة".

أضف تعليق